الأربعاء 8 مايو 2024

أحمد السبكي: مصر مستمرة في تقديم الرعاية الصحية للأشقاء في غزة

جانب من الاجتماعات

أخبار27-4-2024 | 10:31

حسن محمود

التقى الدكتور أحمد السبكي، أثناء زيارته إلى سويسرا لحضور اجتماعات اللجنة التوجيهية الدولية للشراكات الصحية بجنيف، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، بالدكتورة ماجدة روبالو، الرئيس الجديد المنتخب للجنة التوجيهية الدولية للشراكات الصحية من أجل التغطية الصحية الشاملة UHC2030.

أثناء اللقاء، أعربت الدكتورة روبالو عن إعجابها بالتقدم الذي أحرزته مصر في مجال التغطية الصحية الشاملة، مثمَّنةً عزم الحكومة المصرية على مواصلة الجهود بإطلاق المرحلة الثانية من مشروع التأمين الصحي الشامل بهدف تحقيق التغطية الصحية الشاملة، رغم التحديات الإقليمية المتنوعة.

وفي نفس السياق، شارك الدكتور السبكي في إعلان الاستراتيجية الأممية نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة وأجندة العمل الدولية المقبلة وحتى عام 2027، حيث تمت مناقشة الخطط والتوجهات المستقبلية لتعزيز التغطية الصحية الشاملة في العالم.

كما شارك في اجتماع الخبراء التحضيري للدورة 77 للجمعية العامة للصحة العالمية المقرر عقدها في مايو المقبل بجنيف، حيث تمت مناقشة مشروعات قرارات التغطية الصحية الشاملة المزمع طرحها على الأجندة الأممية، بهدف تعزيز التغطية الصحية الشاملة وتحسين الخدمات الصحية للجميع.

أوضح الدكتور أحمد السبكي أنه قدم مقترحًا لإدراج جامعة الدول العربية كمنظمة إقليمية مشاركة في وضع السياسات الدولية لتعزيز التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030، مستوحى من تجارب الاتحادين الأوروبي والأفريقي ومجموعة دول جنوب شرق آسيا.

وشدد الدكتور السبكي على أهمية توجيه الاستراتيجية الأممية لدعم الفئات الأكثر احتياجًا في أفريقيا وتمكين المرأة في مجال الرعاية الصحية. كما أشار إلى ضرورة تطوير أدوات جديدة للتقييم الذاتي لكل دولة لتحديث مؤشرات التغطية الصحية الشاملة والتركيز على الالتزام السياسي والحوكمة للأنظمة الصحية.

وفي ختام تصريحه، أكد الدكتور السبكي الجهود المستمرة لمصر في تقديم الرعاية الصحية للأشقاء في غزة وللمستضافين على أرضها من السودان وسوريا واليمن، مؤكدًا أن هذه الجهود تأتي ضمن دور مصر الإقليمي في تعزيز التغطية الصحية الشاملة للجميع، بناءً على توجيهات القيادة السياسية المصرية. وأضاف بأن جهود هيئة الرعاية الصحية مستمرة في تعزيز التغطية الصحية الشاملة وتحسين الخدمات الصحية في مصر، بالتعاون مع الشركاء الدوليين، بهدف تحقيق الأهداف المشتركة في توفير رعاية صحية عالية الجودة ومتاحة للجميع، وبناء نظم صحية عادلة وقادرة على التحمل، وذلك لتحقيق الأمن الصحي العالمي.

 

Egypt Air