الخميس 9 مايو 2024

مفتي الجمهورية: مصر ستظل سندًا لكل مستضعف جارت عليه الظروف العصيبة

مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام

دين ودنيا27-4-2024 | 15:07

دار الهلال

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن مصر تواصل بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي جهودها الحثيثة لرفع المعاناة عن الشعوب المنكوبة، ووقف العدوان.

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الرابع لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة، اليوم السبت، والذي يُعقد تحت عنوان: "المبادئ الأخلاقية والتشريعية في أوقات الصراعات والحروب" أعرب عن إعجابه بالالتزام الأخلاقي الدائم الذي تظهره مصر تجاه أشقائها وجيرانها والعالم بأسره.

وشدد الدكتور شوقي علام على أن التشكيك في دور مصر التاريخي أمر يثير الدهشة والحزن، لكنه أكد أن ذلك لن يثني عزيمة مصر وقائدها عن القيام بواجبهما الأخلاقي والإنساني.

كما ثمَّن الدور الإيجابي الذي تلعبه مصر في دعم الجيران وتقديم المساعدات، مشيرًا إلى أن مصر تظل ملتزمة بتقديم المساعدة وفتح ذراعيها للجميع، بغض النظر عن الظروف الاقتصادية الصعبة أو الضغوط الدولية.

وحول التحديات التي تواجه المنطقة، شدد «علام» على أهمية تعزيز الوحدة والتضامن الإنساني لمواجهة الأزمات والتحديات، مؤكدًا على ضرورة الحلول السلمية والعادلة للقضايا الإقليمية، مع التأكيد على حقوق الشعوب والأمن والاستقرار في المنطقة.

أكد مفتي الجمهورية على أن مصر ستظل رائدة في دعم السلام والاستقرار، وستواصل جهودها للمساهمة في بناء عالم أفضل وأكثر عدالة وتضامنًا.

أكد مفتي الجمهورية أن الالتزام الأخلاقي والقيمي الذي تتحلى به مصر وقائدها يؤكد بوضوح أنها لا تتنازل عن مبادئها وقيمها من أجل المصالح المادية الزائلة، ولا تسمح لنفسها بالانحياز لأي مصلحة مادية على حساب المبادئ والأخلاق. كما أشار إلى أن مصر ستظل دائمًا رمزا للأخلاق والقيم، وملاذًا آمنا للباحثين عن السلام والأمان، وسندا لكل المستضعفين في وجه الصعوبات.

وأضاف أن الواقع الراهن يفرض علينا ضرورة دراسة التحولات الاجتماعية والتطورات الأخلاقية التي يسفر عنها الصراع والحرب، والتأثيرات السلبية الخطيرة التي تطال الأفراد والمجتمعات المتضررة من تلك الصراعات.

وأوضح أن مقاصد الشريعة الإسلامية تشدد على أهمية حماية الدين والنفس والعقل والنسل والمال، وهذه المقاصد الكلية تجسدت في الشرائع الإلهية وتأكدها الدساتير الإنسانية. وأكد أن الالتزام بالقيم الأخلاقية يمنع استخدام القوة ما لم تكن الحوارات والمفاوضات غير كافية، ويحث على عدم ارتكاب الظلم والعدوان تحت أي ذريعة.

وأشار إلى أهمية دعم الشعوب المتضررة وتخفيف معاناتهم نتيجة للصراعات والحروب، مؤكدًا أن مصر تلتزم بتقديم المساعدة بكل الوسائل الممكنة، وذلك بغض النظر عن الظروف الاقتصادية الصعبة أو الضغوط الدولية.

وفي ختام كلمته، أشاد بالجهود التي تقوم بها كلية الشريعة والقانون في الحفاظ على التراث الإسلامي وتواكب التحديات الحديثة، وقدّم الشكر لمؤسسات الأزهر الشريف على دورها في حماية المستضعفين والسعي لمنع الآثار السلبية للصراعات.

Egypt Air