الجمعة 10 مايو 2024

كيف استفادت أمريكا من زيادة أسعار الفائدة؟.. خبير يجيب

صورة أرشيفية

توك شو27-4-2024 | 17:18

محمد أسامة

قال الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، اليوم، إن البنك الفيدرالي الأمريكي استخدم أسعار الفائدة لكبح معدلات التضخم في البلاد عبر سحب السيولة من السوق.

وأضاف "البهواشي" في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز" أنه كان من المنتظر أن بعد خطوات البنك تثبيت سعر الفائدة أن ينخفض التضخم ولكن ما حدث كان غير المتوقع خصوصًا مع ارتفاع معدلات التضخم وخصوصًا السلات الغذائية، مشيرًا إلى أن ذلك كان أيضًا بسبب الأزمة الأوكرانية وقضية سلاسل الإمداد.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن سياسات رفع أسعار الفائدة في أمريكا لم تؤثر على نسب التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية ولكنه نجح في قوة الدولار حول العالم حيث ساعد ذلك على سحب الأموال من الأسواق الناشئة  لصالح أمريكا، ولكنه أشار إلى أن الأسواق الناشئة حاليًا تتجه إلى ضخ الأموال للاستثمار في الصناديق الكبرى بدلا من إدخال الأموال للأسواق الأمريكية.

وتوقع أن يقوم البنك الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة خلال الاجتماع الماضي وذلك لعدم المغامرة بارتفاع التضخم وزيادة مصاريف الشحن أو أجزاء الإنتاج، خصوصًا مع استمرار العدوان الإسرائيلي على  قطاع غزة واتساعها لكي تشمل الصراعات في باب المندب ودخول إيران على خط التصعيد في مضيق هرمز.

 

Dr.Radwa
Egypt Air