الجمعة 10 مايو 2024

المفوضة الأوروبية لشؤون المنافسة: التحقيقات بشأن الشركات الصينية ليست رسالة موجهة لبكين

المفوضة الأوروبية لشؤون المنافسة مارجريت فيستاجر

عرب وعالم27-4-2024 | 17:49

دار الهلال

قالت المفوضة الأوروبية لشؤون المنافسة، مارجريت فيستاجر، اليوم السبت، إن الجولة الأخيرة من تحقيقات الاتحاد الأوروبي في الدعم الحكومي وممارسات الشراء للشركات الصينية لا تستهدف بكين بل تبرز جهود المفوضية لحماية مصالح الشركات الأوروبية.

وأكدت فيستاجر في مقابلة مع المنصة الإعلامية «يوراكتيف»، أن الهدف من هذه التحقيقات ليس تحذيرًا للصين بل تأكيد على التزام المفوضية بالمنافسة العادلة وحماية الشركات الأوروبية.

وأضافت: "نحن نطالب بمنافسة عادلة، وإذا وُجد خطر على أن شخصًا ما ينافسك بشكل غير عادل، فسنقوم بالتحقيق واتخاذ التدابير اللازمة".

تأتي هذه التحقيقات في سياق تصاعد التوترات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والصين. وفي الأسابيع الأخيرة، أعلنت المفوضية الأوروبية فتح تحقيقات للتحقق من تعامل الشركات الصينية في السوق الأوروبية، وذلك في إطار تعزيز إجراءات مكافحة التحكم الصناعي غير العادل والدعم الحكومي.

تأتي هذه الخطوة بعد تفتيش أجرته المفوضية يوم الثلاثاء الماضي في مكاتب شركة المعدات الأمنية الصينية Nuctech في وارسو وروتردام، بشبهة استفادتها بشكل غير قانوني من الدعم الحكومي.

وفي الشهر الماضي، انسحبت شركة تصنيع القطارات الصينية CRRC Qingdao Sifang من مناقصة عامة بلغارية بعد بدء تحقيق لمكافحة الدعم في فبراير الماضى.

كما تم تفعيل هذه اللائحة من قبل الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي في مناسبتين أخريين هذا الشهر: الأولى كجزء من التحقيق في دعم بكين لموردي توربينات الرياح في إسبانيا واليونان وفرنسا ورومانيا وبلغاريا؛ والثانية كجزء من التحقيق مع شركتين صينيتين يشتبه في أنهما تفرضان أسعارا أقل من تلك التي تفرضها الشركات المصنعة المحلية للألواح الشمسية في رومانيا.

Dr.Radwa
Egypt Air