الجمعة 10 مايو 2024

للأمهات.. 9 عادات صباحية تساعد على تنمية ذكاء طفلك

الطقل الذكي

سيدتي28-4-2024 | 00:40

عزة أبو السعود

تحرص كل أم علي تنمية الذكاء المعرفي لطفلها، وتحسين وتطوير مهاراته العقلية، وفيما يلي نستعض مجموعة من العادات الصباحية  التي تساهم في تعزيز ذكاء الصغار، وفقاً لما ذكره خبراء التربية عبر موقع  "Times of India"

- الإفطار الصحي:

أحرصي على تناول طفلك وجبة إفطار غنية بالعناصر الغذائية المعززة للدماغ مثل الحبوب الكاملة والفواكه والبروتينات، ما يساهم في تحسين تركيزه طوال اليوم.

-  تخصيص وقت للقراءة:

يمكنك تخصيص  وقتًا كل صباح لأنشطة القراءة، سواء كانت بصوت عالٍ معًا، أو استكشاف كتب جديدة، أو الانخراط في الألعاب التعليمية التي تحفز تطوير اللغة ومهارات التفكير النقدي.

- التأمل الواعي:

يجب أن تشجعي طفلك على ممارسة اليقظة الذهنية مثل تمارين التنفس العميق أو التأمل، ما يساعد في تعزيز قدراتهم المعرفية وتقليل التوتر.

- التمارين الرياضية:

عليكِ تشجيع صغارك على ممارسة التمارين الصباحية مثل تمارين التمدد أو اليوجا أو اللعب في الهواء الطلق، ما يساهم في تعزيز صحة الدماغ وتحسين الدورة الدموية وتحسين الحالة المزاجية ومستويات الطاقة والوظيفة الإدراكية.

- ألعاب التفكير:

شجعي طفلك على بدء يومه بألعاب ذهنية ممتعة أو ألغاز أو ألعاب تعليمية، ما يعزز التطور المعرفي وخفة الحركة العقلية.

- تذوق الموسيقى:

شجعي طفلك علي استماع  إلى الموسيقى الكلاسيكية أو ألحان الآلات أثناء روتين الصباح،.. وذلك لتحفيز نشاط الدماغ وتحسين الحالة المزاجية وتحسين التركيز والاحتفاظ بالذاكرة طوال اليوم.

- كتابة يومياته:

شجعي  طفلك  على تدوين أفكاره ومشاعره وتجاربه كل صباح، ما يعزز التأمل الذاتي والتعبير العاطفي لديه.

- استكشاف الطبيعة:

اقضِي وقتًا في الهواء الطلق  مع طفلك لمراقبة النباتات والحيوانات والظواهر الطبيعية ، ما يثير فضوله للتفكير في الكون من حوله.

- التعلم من خلال اللعب:

ادمجي أنشطة التعلم المرحة لروتين طفلك الصباحي، مثل الألعاب التعليمية أو التجارب أو الفنون الإبداعية ومشاريع الحرف اليدوية التي تشجع الاستكشاف والتجريب والتعلم العملي، مما يعزز النمو المعرفي والفضول الفكري.

Dr.Radwa
Egypt Air