الأحد 12 مايو 2024

خطوات فعالة لتعزيز ثقتك في نفسك.. أبرزها تقبل العيوب

نصائح لتقدير ذاتك

سيدتي28-4-2024 | 10:15

فاطمة الحسيني

تهمل بعض النساء احترام ذاتها وتظن أنها بذلك تقع أسيره النرجسية والأنانية، دون إدراك أن حب النفس وتقديرها في نطاق محدد، يزيد من قيمة أنفسنا ويجعلنا أكثر احتراماً ونجاحاً، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الخطوات الفعالة التي تساعدك على بناء تقدير ذاتك بشكل فعال، وفقا لما نشر على موقع "trending us".

  • تقبلي الأشياء التي لا يمكنك تغييرها، وبدلاً من التأسف عليها لبقية الحياة، تقبلي أنه لا يمكن تغييرها.
  • غالبًا ما تأتي المماطلة أو الخوف في طريقك عندما تحاولي التغيير إلى الأبد، لذلك تغلبي على العوائق وإحداث التغيير الذي ترغبين في رؤيته في نفسك، حيث يساعدك ذلك على جعل نفسك محبوبة أكثر في عينيك وبالتالي تعزيز احترامك لذاتك.
  • دائمًا ما يركز الأشخاص الذين يتمتعون باحترام كبير لذاتهم على العملية أكثر من التركيز على النتيجة، وقد يكون لديهم أهداف ونتائج محددة للغاية يرغبون في تحقيقها، لكنهم لا يقضون الكثير من الوقت والجهد في القلق بشأن ذلك وبدلاً من ذلك، فإنهم يركزون اهتمامهم بقوة على عملية النمو وهي الأشياء الصغيرة التي يحتاجون دائمًا إلى القيام بها والتي تساعدهم على السير في الاتجاه الصحيح.
  • إحدى أسهل الطرق وأكثرها تجاهلًا لبناء احترام عالٍ للذات هي المساعدة في إدارة توقعاتك، فعندما تكون لدينا توقعات أقل وأكثر عملية، يمكننا بسهولة تجنب المشاعر المجهدة وكل ما يمزق احترام الذات الذي يبدو مصاحبًا لها.
  • اهتمي بحديثك مع نفسك؛ فهو يعكس إلى حد كبير كيف تفكرين في نفسك، واستبدلي الجمل المتشائمة مثل "لا أعتقد أنني أستطيع فعل ذلك" بجمل متفائلة مثل "نعم، أستطيع فعل ذلك"، وسوف تفعل مسحة الإيجابية المعجزات في تعزيز ثقتك بنفسك إلى جانب احترامك لذاتك.
Dr.Radwa
Egypt Air