الأربعاء 15 مايو 2024

وكيل مجلس الشيوخ: جودة التعليم قضية أمن قومي

وكيل مجلس الشيوخ

برلمان29-4-2024 | 12:28

محمد حبيب

أكدت فيبي فهمى، نائب رئيس مجلس الشيوخ، على أهمية وخطورة مسألة جودة التعليم العالي، مؤكدة أن التعليم الممتاز يمثل الأساس في بناء المواطن في أي دولة مدنية حديثة، ويشكل الركيزة الأساسية في تطوير المجتمعات نحو التقدم والتنوير. وأشارت إلى أن جودة التعليم هي قضية أمن قومي بامتياز.

وخلال كلمتها في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، قالت فيبي إن جمهوريتنا الجديدة تضع التعليم في أولوياتها، مما يلزمنا جميعًا بالتعاون لرفع مستوى المنظومة التعليمية في جميع المراحل.

وفيما يتعلق بالتعليم الجامعي، شددت على دوره الحيوي في تزويد الخريجين بالمهارات اللازمة لتلبية احتياجات التنمية وتعزيز الهُوِيَّة الثقافية والانتماء الوطني وتحقيق العدالة الاجتماعية في الفرص.

وأكدت على ضرورة التقليل من الفجوة بين كفاءة خريج الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والدولية، وغيرها من أنواع الجامعات الموجودة في مصر.

وأشارت إلى أهمية الدستور المصري ومادته رقم 21 التي تلتزم الدولة فيها بتوفير التعليم الجامعي وفقًا لمعايير الجودة العالمية وتكفل مجانيته في جامعات الدولة. ودعت إلى إزالة العقبات التي قد تعترض تحقيق هذا الهدف وتقديم الدعم اللازم للجهات المعنية بتنفيذه.

وختمت كلمتها بالتأكيد على أهمية عمل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في تقديم الدعم والإرشاد للمؤسسات التعليمية بهدف تحسين جودة تعليمها، مع التأكيد على ضرورة التحول من مجرد إجراءات شكلية إلى إجراءات تؤثر فعليًا على العملية التعليمية.