الخميس 16 مايو 2024

"الإسكندرية" تفوز بالمركز الثاني للبحث العلمي ضمن مشاركتها في "الابتكار في صناعة السياحة"

الإسكندرية تفوز بالمركز الثاني للبحث العلمي ضمن مشاركتها في الابتكار في صناعة السياحة بالعلمين

ثقافة29-4-2024 | 16:28

دعاء برعي

فازت مكتبة الإسكندرية بالمركز الثاني لجائزة البحث العلمي عن بحث قدمته ضمن مجموعة أبحاث من الجامعات المصرية والأجنبية على هامش مشاركتها في المؤتمر العلمي الدولي "الابتكار في صناعة السياحة في ظل التغيرات العالمية المعاصرة" الذي نظمته كلية السياحة والفنادق جامعة الإسكندرية في مدينة العلمين الجديدة.

 

أقيم المؤتمر في إطار توجه الدولة المصرية نحو الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر في رؤية مصر ٢٠٣٠. وافتتح دكتور عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية فعاليات المؤتمر التي استمرت يومين بمدينة العلمين الجديدة، بحضور الدكتورة غادة شلبي نائب وزير السياحة، والدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، والدكتور عصام الكردى رئيس جامعة العلمين ولفيف من رؤساء ونواب رؤساء وعمداء ووكلاء الجامعات المصرية على مستوي الجمهورية، وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والمتخصصين في مجال السياحة.

 

وشاركت مكتبة الإسكندرية بورقة بحثية تحت عنوان "هل الذكاء الاصطناعي قادرًا على قراءة الخطوط العربية" تطبيقًا على معجم أحمد باشا كمال وقدمتها دكتورة عزة عزت رئيس قسم البحوث والنشر بمركز دراسات الخطوط بالمكتبة، بمشاركة المهندس أحمد سمير القائم بأعمال رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات والمهندس يوسف الدكر مدير إدارة بالمعهد الدولي للدراسات المعلوماتية،  فضلًا عن دعم المكتبة ورعايتها للمؤتمر نظرًا لأهميته البالغة في التنشيط للسياحة.

 

 

كما شاركت "الإسكندرية" بجناح مخصص في المؤتمر لعرض أحدث الإصدارات العلمية والتي تصدرها المكتبة ما أتاح الفرصة للباحثين والمتحدثين للتعرف على النشر العلمي الخاص بمكتبة الإسكندرية.

 

 

ويعد اختيار مدينة العلمين لانعقاد المؤتمر أمرًا بالغ الأهمية وشديد التأثير علي نجاحه لما تتميز به المدينة الجديدة من خصائص فريدة، فهي نموذج للسياحة المستدامة حيث استقبال السائحين على مدار العام لما تمتلكه من مقومات سياحية، إضافة إلى ما تشهده من أنشطة ثقافية وفنية جاذبة ومتنوعة، ما شجع مكتبة الإسكندرية على التواجد والمشاركة وتقديم سبل الدعم والرعاية للمشاركة في نجاح المؤتمر إيمانًا منها بدور البحث العلمي وتعزيز كافة سبل التعاون مع كافة المؤسسات والجامعات المصرية.