الخميس 16 مايو 2024

خبراء دوليون يحذرون من تقنيات الأسلحة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

عرب وعالم29-4-2024 | 16:10

دار الهلال

حذر خبراء دوليون من صراعات دولية واسعة قد تحدث في المستقبل بسبب التقنيات الناشئة عن التطور في الأسلحة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. 

جاء ذلك خلال الجِلسة المسائية اليوم "الإثنين" لمؤتمر "حماية الإنسانية ضد مخاطر أسلحة الذكاء الاصطناعي"المستقلة" الذي تنظمه وزارة الخارجية النمساوية وتستمر أعماله يومين في العاصمة فيينا بحضور وفود دولية من مختلف دول العالم، وافتتحه في وقت سابق وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالينبرج. 

وقالت إيلين بوتجر، مسؤولة السياسات العليا الأمنية في وزارة الخارجية الهولندية أنه من الضروري سرعة اتخاذ قرار للتحوط ضد مخاطر التسلح في ظل الطفرة التكنولوجية الراهنة .

من جانبه، قال جورج فيلهلم غالهوفر، نائب مدير شئون نزع السلاح وتحديد الأسلحة وعدم الانتشار في وزارة الخارجية النمساوية إن التطور التكنولوجي.

في مجال السلاح مقلق للغاية مما يتطلب ضرورة تطوير منظومة عمل الاستخبارات في المجال العسكري ومعالجة البيانات بشكل جيد وعلى نطاق واسع، لافتا إلى ضرورة منع وصول هذه التقنيات إلى التنظيمية الإرهابية مثل تنظيم داعش. 

وقالت الدكتورة أغنيس كالامارد الأمين العام لمنظمة العفو الدولية إن الأمن الدُّوَليّ والمجتمع عمومًا يواجه الكثير من التحديات الإنسانية والقانونية والأخلاقية والأمنية والتكنولوجية التي بسبب تطور السلاح.