الخميس 16 مايو 2024

السودان: تعزيز التنسيق مع روسيا أمام المحافل الدولية

مالك عقار

عرب وعالم29-4-2024 | 16:12

دار الهلال

أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، مالك عقار، ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك مع روسيا أمام المحافل الدولية خاصة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

وذكر مجلس السيادة الانتقالي - في بيان اليوم-  للمبعوث الروسي الخاص للشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف، خلال اجتماعهما اليوم "الإثنين" الأوضاع في السودان والتطورات على الأرض والأزمة الراهنة وتأثيرها على المحيطين الإقليمي والدولي.

وفيما يتعلق بالمبادرات المطروحة أكد عقار أن دور روسيا وتحركاتها في أفريقيا والشرق الأوسط وعلاقاتها الواسعة مع الدول والقادة يمكنها من التشاور مع كافة الأطراف حول المبادرات القائمة ابتداء من جدة مرورًا بمنظمة الإيجاد وتوضيح عدم نجاحها في حل الأزمة الراهنة.

من جانبه، أكد المبعوث الروسي الخاص للشرق الأوسط وأفريقيا - في تصريح صحفي- متانة العلاقات الثنائية بين البلدين وتاريخها المتجذر والتعاون المشترك في مختلف المجالات متمنيا ضرورة ترقيتها وتطويرها والدفع بها إلى آفاق أرحب.

وأكد بوجدانوف أن روسيا تتعامل مع مجلس السيادة الانتقالي والحكومة في بورتسودان بوصفها الممثل الشرعي للشعب السوداني في التعامل الدولي، مشيرا إلى أن سفارة روسيا تباشر أعمالها بصورة طبيعة عبر سفيرها من بورتسودان وبالمقابل يباشر السفير السوداني بموسكو أعماله.

ولفت إلى أهمية اللقاء لتعزيز التشاور والتعاون المشترك بين البلدين وتطوير أوجه التعاون المشترك خاصة وأن نائب رئيس مجلس السيادة شارك في قمتين في روسيا ممثلًا للسودان والتقى بالقيادات الروسية للدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين.