الخميس 16 مايو 2024

الصحة العالمية: «100 مليون صحة» قضت على الأمراض والفيروسات في مصر

الدكتورة رنا الحجة

عرب وعالم29-4-2024 | 17:15

دار الهلال

أكدت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أن حكومة مصر نجحت في القضاء على الأمراض والفيروسات في البلاد من خلال حملة "100 مليون صحة".

وخلال مؤتمر صحفي عقدته المنظمة اليوم، أكدت الدكتورة رنا أن مصر تمكنت من القضاء على فيروس "سي"، وأصبحت أول دولة في العالم تحصل على الشهادة الذهبية من منظمة الصحة العالمية لاختفاء الفيروس من أراضيها.

وأوضحت أنه بالرغم من عدم وجود لقاح لفيروس "سي"، وعدم إمكانية وقاية من كل الأمراض باللقاحات، إلا أنه تم التخلص من هذا الفيروس من خلال حملة "100 مليون صحة".

وأشارت إلى أن السيطرة على فيروس "بي" تمت عبر تطعيم الأطفال حديثي الولادة بلقاح الالتهاب الكبدي الفيروسي "ب" في خلال 24 ساعة من ولادتهم.

وأكدت أن لقاح فيروس "بي" يتم إدارته للأطفال ضمن الجرعة الخماسية، ويعتبر من أكثر اللقاحات فعالية وأقل تكلفة، ويحقق نسبة حماية تصل إلى 95% ضد الإصابة بالفيروس.

وأشادت بإنجازات مصر في مجال الصحة، مشيرة إلى القضاء على العديد من الأمراض والأوبئة مثل شلل الأطفال والتخلص من مرض التيتانوس والحصبة والحصبة الألمانية.

وأعربت عن شكرها لمصر على الإنجازات التي حققتها في مجال التحصين، مشيرة إلى أن مصر أصبحت خالية من شلل الأطفال منذ عام 2000.