الخميس 16 مايو 2024

لاتفيا ترسل معدات لمساعدة أوكرانيا في إصلاح شبكة الطاقة المتضررة

لاتفيا وأوكرانيا

عرب وعالم29-4-2024 | 21:42

دار الهلال

أعلنت شركة "لاتفينيرجو"، التي تدير المرافق الكهربائية الحكومية في لاتفيا، عن تسليم معدات إلى أوكرانيا لمساعدتها في إعادة بناء نظام الطاقة المتضرر جراء الهجمات الروسية الأخيرة.

ووفقًا لما نقلته دورية "صوت أوكرانيا الجديد"، تضمنت المساعدة التي قدمتها لاتفيا لأوكرانيا محول بقدرة 250 ميجا فولت أمبير، وهو جهاز كان يستخدم سابقًا في محطة ريجا للطاقة الكهرومائية، إلى جانب ضاغط هواء مضغوط و60 طنًا من زيت المحولات.

وساهمت خدمة الإطفاء والإنقاذ الحكومية في لاتفيا في نقل هذه الشحنة الكبيرة إلى أوكرانيا، وتم تغطية تكاليف النقل من قبل الاتحاد الأوروبي.

وأشار المدير الإداري في شركة "لاتفينيرجو"، أرنيس كورجس، إلى أن تسليم معدات الطاقة العالية الجودة سيسهم في توفير المساعدة للأسر في أوكرانيا، بالإضافة إلى تأمين إمدادات المياه والتدفئة للمستشفيات والمدارس والمرافق العامة.

ويُذكر أن لاتفيا قد شاركت في ائتلاف لمساعدة أوكرانيا عسكريًا، حيث جمعت حوالي 500 مليون يورو لشراء طائرات بدون طيار للقوات المسلحة الأوكرانية. وأكد وزير الدفاع اللاتفي أندريس سبرودس استعداد بلاده لتقديم دعم لأوكرانيا، بما في ذلك تزويدها بنظام دفاع جوي قصير المدى.