الثلاثاء 21 مايو 2024

6 للجلوس و5 للوقوف.. باحثون يحددون عدد ساعات الأنشطة اليومية لضمان صحة أفضل

جانب من الأنشطة اليومية

طبيب الهلال30-4-2024 | 02:28

إيمان عبد الرحمن

قام فريق دولي بتحليل سلوكيات أكثر من 2000 شخص خلال 24 ساعة في اليوم لتحديد مقدار الوقت الأمثل الذي يجب أن نقضيه في الجلوس والنوم والوقوف والنشاط البدني خلال 24 ساعة من أجل الصحة المثلى.

ووفقا للبحث الجديد الذي أجرته جامعة سوينبرن للتكنولوجيا ومعهد بيكر للقلب والسكري، والذي نشر في مجلة Diabetologia ، يرتبط التوازن اليومي المثالي بما يلي:

ست ساعات من الجلوس

خمس ساعات و 10 دقائق من الوقوف

ثماني ساعات و 20 دقيقة من النوم

ساعتان و10 دقائق من النشاط البدني الخفيف الشدة

ساعتان و10 دقائق من النشاط البدني المعتدل إلى القوي

في حين أن النشاط البدني الخفيف الشدة يمكن أن يتراوح من الأعمال المنزلية إلى إعداد العشاء، فإن النشاط البدني المعتدل إلى القوي ينطوي على حركة أكثر تعمدا مثل المشي السريع أو تمرين الصالة الرياضية.

وقال الدكتور كريستيان براكنريدج من مركز سوينبرن للتحولات الحضرية الفريق الدولي، إن هذه التدابير هي "منطقة ذهبية" تحقق توازنا بين النتائج الصحية المختلفة، و بالنسبة للعلامات الصحية المختلفة،  بداية من محيط الخصر إلى نسبة الجلوكوز الصائم ، ستكون هناك مستويات مختلفة لكل سلوك، يشمل هذا التقسيم مجموعة واسعة من العلامات الصحية ويتقارب على مدار 24 ساعة المرتبطة بالصحة المثلى بشكل عام .

وأوضح: "على سبيل المثال، تشير نتائج البحث إلى أن استبدال الوقت الذي يقضيه الجلوس بوقت أطول في النشاط البدني، وخاصة النشاط البدني الخفيف الكثافة، كان مرتبطا بمقاييس جلوكوز الدم الأكثر فائدة لدى المصابين بداء السكري من النوع 2 مقارنة بأولئك الذين لا يعانون منه".