الثلاثاء 21 مايو 2024

ثانوية عامة 2024.. الإجراءات اللازمة لامتحان الطلاب المحتجزين بمراكز الشرطة

امتحانات

تحقيقات30-4-2024 | 08:46

محمود غانم

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الإجراءات اللازمة لأداء طلاب الثانوية المحجوزين بأقسام ومراكز الشرطة ومديريات الأمن، امتحانات آخر العام، حيث سيؤدي طلاب الثانوية العامة 2024 للامتحانات في يونيو المقبل، وفقا لجدول الامتحاانات الذي وضعته وزارة التعليم.

 

امتحاناث الثانوية العامة 2024 لنزلاء السجون

ووضعت وزارة التعليم بعض الضوابط لأداء امتحانات الثانوية العامة 2024 لنزلاء السجون الطلاب، موضحة أنه لا تعقد لجان خاصة لامتحانات الثانوية العامة داخل أقسام ومراكز الشرطة أو مديريات الأمن، ولكن لأداء الامتحانات يجب على ولي الأمر اتباع الخطوات التالية:

1- الحصول على موافقة المحامى العام بالسماح للطالب بأداء الامتحان.

2- التقدم لمديرية الأمن التابع لها الطالب بطلب لنقله إلى أقرب سجن عمومى على سبيل الأمانة، لأداء الامتحان، ثم عودته لمحبسه مرة أخرى بعد الانتهاء منه.

3- تسليم الاستمارة الإلكترونية بمشتملاتها إلى مندوب شئون الطلبة بالمديرية التابع لها بعد اعتمادها من الإدارة التعليمية المتقدم عن طريقها الطالب.

4- يسلم ولى الأمر صورة من رقم جلوس الطالب لمصلحة السجون بالإدارة العامة للتعليم والإرشاد الديني. 

وأما في حالة كان الطالب قاصرا، ولم يصل إلى لسن القانونى المسموح به لدخول السجن العمومي، فلأداء الامتحانات سيتم اتباع نفس الخطوات السابقة، على أن يتم نقل الطالب إلى "المؤسسة العقابية بالمرج" بالنسبة لطلاب الوجه البحري، أو "المؤسسة العقابية بالمنيا" بالنسبة لطلاب الوجه القبلى.

امتحانات الثانوية العامة 2024

ووضعت وزارة التعليم ضوابط امتحانات الثانوية العامة 2024، موضحة أن الامتحانات ستكون بنفس مواصفات العام الماضي من بنوك الأسئلة بما يضمن جودتها ودقتها، فيما لن لايسمح لأى طالب بأداء امتحانات الثانوية العامة 2024 في غير اللجنة المخصصة له .

وبحسب التعليم، فإن امتحانات الثانوية العامة 2024 تتضمن أربعة نماذج "أ" و"ب" و"ج" و"د"، حيث تشترك جميعها في نفس الأسئلة، ولكن بترتيب مختلف في كل نموذج، حسبما أوضح المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مواصفات الامتحانات، وستكون الامتحانات بنظام أسئلة اختيار من متعدد، بنسبة 85%، أما الأسئلة المقالية ستكون القصيرة بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

وسيكون تصحيح أسئلة الاختيار من متعدد إلكترونياً، حسبما أوضحت وزارة التعليم، وسيكون تصحيح الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم، وسيتم توزيع درجات الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة وليس على الإجابة النهائية فقط.

وجاء توزيع الدرجات العام الماضي لأسئلة الاختيار المتعدد كالتالي : (أسئلة مخصص لها درجة واحدة، وأسئلة مخصص لها درجتان، وأخرى مخصص لها 6 درجات).

جدول امتحانات الثانوية العامة 2024

ومن المقرر عقد امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024، بداية من 10 يونيو المقبل، وحتى 20 من يوليو، وفقاً للجدول المعلن، كما يلي: