الثلاثاء 21 مايو 2024

أمير الكويت يزور مصر اليوم لأول مرة منذ توليه المسؤولية.. أبرز الملفات المطروحة

الرئيس السيسي وأمير الكويت

تحقيقات30-4-2024 | 12:25

أماني محمد

يجري أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، زيارة إلى مصر، وهي الأولى له منذ توليه مقاليد الحكم في ديسمبر الماضي، والتي تأتي في ظل العلاقات الثنائية العميقة بين البلدين، حيث يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي لعقد جلسة مباحثات ثنائية تشمل تعزيز التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

زيارة أمير الكويت لمصر

وتأتي الزيارة تجسيدًا لقوة ومتانة وخصوصية العلاقات بين القيادتين المصرية والكويتية، واستمرارًا للزيارات المتبادلة بين قادة البلدين، وستتضمن عدد من الملفات المرتقب طرحها خلال المباحثات بين الرئيس السيسي وأمير الكويت.

ووفقا لتصريحات سفير دولة الكويت بالقاهرة، غانم صقر الغانم، تتضمن الزيارة عدد من القضايا لدفع العلاقات الثنائية ونقلها إلى آفاق أرحب لتغطي مجالات أوسع في العديد من المجالات، وتعزيز الاستثمارات، في ظل الجهود المصرية لتحسين بيئة ومناخ الاستثمار في ظل الإصلاح الاقتصادي.

كما ستبحث الإقليمية والدولية كافة لاسيما القضية الفلسطينية، في ظل الحرب على غزة المستمرة منذ أكثر من 7 أشهر على التوالي، وستبحث الزيارة أيضا مستجدات الأحداث إقليميا ودوليا إلى جانب بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

مصر والكويت

وأعلن الديوان الأميري الكويتي، عن توجه الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح على رأس وفد كبير، اليوم الثلاثاء لزيارة مصر، ومن المرتقب أن تبحث الزيارة العلاقات بين البلدين الشقيقين، والتطورات الإقليمية والدولية.

وشدد سفير الكويت بالقاهرة، على أن الزيارة ستكون ناجحة بكل المقاييس وعلى الأصعدة كافة لما يملكانه من حكمة وحنكة ستعودان بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين.

وزار الرئيس السيسي، الكويت، في ديسمبر الماضي، لتقديم واجب العزاء، في وفاة أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية السبت 16-12-2023، حيث نعت مصر أمير الكويت الراحل وأعلنت الحداد العام لمدة 3 أيام، فيما أكد الرئيس السيسي أن الأمير الراحل كان داعمًا لأمته العربية والإسلامية، حريصًا على شئونها، حكيمًا في قيادته، قدم الكثير من البذل والعطاء لبلاده وللأمتين العربية والإسلامية.

وخلال الزيارة، التقى الرئيس السيسي بأخيه الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، معربًا عن أمنياته له بالتوفيق والسداد في استكمال مسيرة التقدم والنماء بالبلاد.