الثلاثاء 21 مايو 2024

هل ستنخفض أسعار الأجهزة الكهربائية؟.. الغرفة تكشف الموعد الآخر

الأجهزة الكهربائية

اقتصاد30-4-2024 | 12:15

أنديانا خالد

هل ستنخفض أسعار الأجهزة الكهربائية؟.. سؤال يدور في أذهان الكثير بشأن أسعار الأجهزة الكهربائية خلال الفترة المقبلة، قال المهندس حسن مبروك، رئيس شعبة الأجهزة المنزلية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن دورة صناعة الأجهزة الكهربائية تأخذ حوالي 3 أشهر، وبالعودة إلى تاريخ تدبير العملات الأجنبية في البنوك، وفتح الاعتمادات وكذلك تسهيل إجراءات الإفراج الجمركي، فإن في هذه الحالة سوف تتراجع الأسعار.

 هل ستنخفض أسعار الأجهزة الكهربائية؟


واستكمالا للإجابة عن هل ستنخفض أسعار الأجهزة الكهربائية؟.. رفض رئيس شعبة الأجهزة المنزلية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، فكرة الإعلان عن نسب تراجع أسعار ثابتة في الأجهزة الكهربائية، مشيرا إلى أنها تكون متفاوتة بين المصنع والآخر.

وأضاف في بيان صادر اليوم، أن ليس هناك نسبة ثابتة في تخفيض أسعار الأجهزة الكهربائية، وهذا يعني أن ليس هناك اتفاق بين المصانع على نسب خفض أو رفع سعر المنتجات، وذلك يعود إلى أنه سيكون مخالف لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وجهاز حماية المستهلك.

تسعير الأجهزة الكهربائية 

وأضاف رئيس شعبة الأجهزة المنزلية بغرفة الصناعات الهندسية، أن تسعير الأجهزة الكهربائية يكون وفقا لتقديرات كل مصنع من حيث تكاليف الإنتاج، وعندما يكون هناك تراجع في مستلزمات الإنتاج، يقوم المصنع بخفض سعر المنتج النهائي، بعد المراجعة والتدقيق.

وتابع أن الحكومة تعمل بقوة في إطار دعم الصناعة المحلية، من خلال توفير مستلزمات الإنتاج المستوردة، وأيضا تقوم بالقضاء على السوق السوداء من خلال توفير الدولار في البنوك، لذا سيكون الدور على التجار والصناع في الوقوف بجانب الحكومة لتوفير احتياجات السوق المحلي بأسعار مناسبة، لتحقيق وفرة من أجل التصدير للخارج.

انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية

وحول انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية.. قال وافي أبو سمرة، عضو شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، إن الفترة الحالية تكون مناسبة لشراء الأجهزة الكهربائية خاصة بعد تراجع الأسعار بنحو 15%، ولكن فكرة التوقع بأن يكون هناك مزيدا من الانخفاض الفترة المقبلة، سيكون من الصعب تحديدها.

أوضح عضو شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، في تصريحات خاصة لـ«بوابة دار الهلال»، أن أسعار المراوح و الشاشات والثلاجات شهدت انخفاض بنحو 15%، وذلك بعد توفير العملة الأجنبية في البنوك، والإفراج الجمركي عن مستلزمات للإنتاج، حيث عادت خطوط الإنتاج في المصانع، وأصبح هناك سهولة في الحصول على المنتج عكس السابق.