الخميس 20 يونيو 2024

قبل غلق الموقع.. رابط التسجيل بالمدارس المصرية اليابانية 2024

طلاب المدارس

تحقيقات30-4-2024 | 14:07

محمود غانم

تنتهي وزارة التربية والتعليم، غدًا الأربعاء، من فتح باب التقدم للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي 2024 - 2025، حيث أكدت أنه لن يتم قبول أى طلبات للتقدم بأى وسيلة أخرى، أو بعد المواعيد المحددة، أو تم تقديمها قبل المواعيد المحددة.

وأتاحت وزارة التعليم، التقديم للمدارس المصرية اليابانية منذ 16 أبريل الجاري، ولمدة 15 يومًا من خلال الموقع الإلكتروني من هنا.

التقديم للمدارس المصرية اليابانية 2024

وتتيح وزارة التربية والتعليم التقديم إلكترونيًا لمرحلة رياض الأطفال مستوى أول KG1 من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمدارس، أما بالنسبة للتقديم من المستوى الثاني رياض أطفال KG2 حتى الصف الثالث الابتدائي، فسيتم فتحه في بعض المدارس الحالية التي بها بعض الأماكن المحدودة الشاغرة فقط، وذلك وفقا للشروط التي حددتها المدارس المصرية اليابانية للسن والتسلسل الدراسي.

ويقدر عدد المدارس المصرية اليابانية التي تستقبل الطلاب هذا العام بمرحلة  رياض الأطفال مستوى أول KG1 بـ 51 مدرسة في كافة محافظات الجمهورية.

قواعد عامة

وحددت وزارة التربية والتعليم عددا من القواعد العامة للتقديم في المدارس المصرية اليابانية، وهي:
- أن يكون الطفل مصري من أبوين مصريين الجنسية.

- يكون التقديم للمدارس من خلال المنصة الإلكترونية فقط. 

- لغة التدريس فى المدارس هى اللغة الانجليزية.

- المنهج المستخدم فى هذه المدارس هو المنهج الدراسي المصري 2.0 بالإضافة إلى أنشطة “التوكاتسو” كأنشطة أساسية وما يلزم من أعباء لتطبيق هذه الأنشطة.

أنشطة التوكاتسو

وتعمل المدارس المدارس المصرية اليابانية، على تطبيق النموذج الياباني من الأنشطة التعليمية وهي نظام "توكاتسو"، والتي تعني التنمية الشاملة للطفل، وتستهدف تلك الأنشطة بناء شخصية الطفل، من خلال العمل على سلوكياته ومهاراته وقيمه واتجاهاته لتنمية معارفه ومعلوماته ومهاراته العقلية.

وهناك عدة أنواع من أنشطة "التوكاتسو"، أبرزها:

- أنشطة الفصل، من خلال إشراك التلاميذ في تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وغيرها من أنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة.

- أنشطة مجلس التلاميذ، والتي تعمل على تأسيس مجالس التلاميذ وإدارة وتخطيط أنشطة المجلس وتضم مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة.

- المناسبات المدرسية: وتشمل أنشطة لتنمية الشعور بالانتماء والتكافل تجاه الآخرين، من خلال الممارسات التطبيقية التي يؤديها التلاميذ على مستوى المرحلة الدراسية.