الثلاثاء 21 مايو 2024

وكيل «الشيوخ» يطالب بمشروع وطني للتصنيع الزراعي

المستشار بهاء أبو شقة

برلمان30-4-2024 | 15:33

محمد حبيب- محمد إبراهيم

طالب وكيل أول مجلس الشيوخ المستشار بهاء أبو شقة، بإطلاق مشروع وطني للتصنيع الزراعي ووضع استراتيجية وطنية تتعلق بالارتقاء بهذه المنظومة، مؤكدًا أن مصر تسير بخطى ثابتة وراسخة على الطريق السليم في العديد من المجالات وعلى رأسها الإنتاج الزراعي.

وقال وكيل أول مجلس الشيوخ- في كلمة أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء، في أثناء مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب عبد السلام الجبلي، حول تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي- إن التصنيع الزراعي يرتبط ارتباطا وثيقا بالمسيرة الوطنية للاقتصاد المصري، موضحا أن الاهتمام بالتصنيع ركيزة أساسية في الجمهورية الجديدة، وأننا لابد أن نكون أمام تخطيط على نحو فني تعليمي يتفق مع أحدث النظم العالمية في الزراعة ويحقق إنتاج يكفي للسوق المحلي مع وجود فائض للتصدير.


وأضاف أبو شقة في كلمته أن استراتيجية التوسع في الإنتاج الزراعي حققت أهدافها، حيث إننا في 2013 كانت الرقعة الزراعية 6% ووصلنا حاليا إلى نحو 14.5% بفضل الخطط الاستراتيجية للرئيس عبد الفتاح السيسي.


وتابع أن جائحة كورونا والحرب الأوكرانية أثبتت بعد نظر القيادة السياسية والرئيس السيسي في أهمية تضمين الاستراتيجية الوطنية للزراعة ضمن المشروع الوطني لبناء الدولة المصرية في التوسع في الرقعة الزراعية.


وشدد أبو شقة في نهاية كلمته على أن الارتقاء بالمنظومة الزراعية يقتضي أن نكون أمام مقومات فنية حديثة، تراعي المساحات المزروعة، ونوعية المحاصيل الصالحة للزراعة، وأنسب طرق الزراعة، والاستفادة من طرق الري الحديثة، خاصة زراعة الصوب، والميكنة الزراعية.