الثلاثاء 21 مايو 2024

ورش فنية لإحياء التراث الإسلامي بمتحف القومي للحضارة بالفسطاط

جانب من الفعاليات الفنية

ثقافة30-4-2024 | 19:07

إسلام علي

نُظمت فعاليات تراثية ثقافية، بالتعاون مع نخبة من الفنانين المصريين، وذلك لإلقاء الضوء على التراث المصري، وذلك بمناسبة الاحتفال بيوم التراث العالمي، واليوم العالمي للفن.

وأوضح أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي للمتحف، أن الفعالية، من أجل إحياء التراث المصري الثقافي، وتعريف الجماهير على عناصر العمارة والفنون المصرية القديمة، فضلا عن الحضارة الإسلامية، التي تتميز بوجود تراث المساجد والمآذن والقباب.

وعلى جانب آخر، قالت نانسي عمار، أخصائي تراث أول وتواصل حضاري بالمتحف، أن الفاعلية الثقافية، تضمنت مجموعات من الورش الفنية والمعارض، والتي من بينها: مؤسسة دار عرفة للعمارة لنموذج مصغر وصور فوتوغرافية وفيلم تسجيلي لمسجد باصونة، بمحافظة سوهاج، والذي صمم على الطراز المصري وفاز بجائزة عبد اللطيف الفوزان العالمية للعمارة.
ونظم المتحف معارض للصور الفوتوغرافية للمساجد والمآذن والقباب من جميع أنحاء الجمهورية، وشارك في تلك الفعالية صفحات التواصل الاجتماعي التي تهتم بالتراث الإسلامي ومنها صفحة "Blue cairo"، فضلا عن الفنانة نانسي طارق والفنان احمد مصطفى، بالإضافة إلى عرض تفاعلي لمنبر جامع الغمري،  الموجود بخانقات الأشرف برسباي للفنان هاني الديب.
وقالت منار حسن، وهي أخصائية تراث بالمتحف، أن الفعالية، شهدت ورش كتابات قرآنية، التي قدمها مؤسسة القلم لفنون الخط العربي والزخرفة، فضلا عن بعض الزخارف التي اشتهرت في زخرفة المساجد المصرية، منها: ورشة للتمبرا، والنحت، وبالإضافة إلى تصميم أشكال للقباب والمساجد.
كما تم تقديم  عرض تعريفي للمساجد الأثرية التى تمت طباعتها على العملات الورقية المصرية، وعرض لتطور بناء المآذن بالقاهرة على مر العصور.

واختتمت الفعالية بتكريم جميع المشاركين ومنحهم شهادات تقديرية من المتحف وذلك تقديراً لجهدهم ومشاركتهم في هذه الفعالية.