الثلاثاء 21 مايو 2024

افتتاح معرضا قصص ورق وبنات أفكاري بفيلا أزاد للفنون بالزمالك

صورة من المعرض

ثقافة30-4-2024 | 21:35

إسلام علي

افتتح جاليري أزاد، مساء اليوم، معرضًا فنيا للفنانة سعاد مردم، بعنوان قصص ورق، ومعرضًا لأعمال النحت للفنان محمد رضوان، بعنوان بنات أفكاري، وذلك بفيلا أزاد بالزمالك، بحضور الفنان التشكيلي الدكتور أشرف رضا، ومحمد يونس مدير جاليري أزاد، والفنان التشكيلي محمد بنوي، الفنان العراقي أنس الألوسي.

وفي كلمته عن معرض الفنانة سعاد مردم بك، قال جاليري أزاد في لوحته التعريفية بالمعرض، "يزخر عالم الفنانة سعاد مردم بك بالعديد من أسباب البهجة، من اختيارها لدرجات اللون، وصوغها للأشكال والشخصيات التي ترسمها، إلى انتقائها اللافت لأبعاد مساحة الرسم. هو عالم يخصها وحدها، تشكل تفاصيله وفقاً لتصوراتها الحالمة، فكل تفصيلة في هذه الأعمال تشي بفكرة وكل مساحة لون تخفي سجالاً من الأفكار والأطروحات البصرية التي لا تنتهي. 

ترسم سعاد مرد بك هذه اللوحات على ضوء كلمات الأغنية تنضح سحراً، وهي أغنية "قصقص ورق" التي تغنت بها فيروز لأول مرة عام 1972، في مسرحية ناس من ورق، وهي من تأليف وألحان الأخوين الرحباني. تنطلق الفنانة من وحي كلمات أغنية فيروز لتشكل هذه الأعمال المعروضة هنا، وهي أعمال تزخر بالكثير من الرموز والدلالات الصريحة والمستترة حول الأطروحة المحورية للرسومات التي تقدمها سعاد مردم بك".