الأربعاء 22 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي وليبيا يتفقان على تركيز التعاون على تأمين الحدود الليبية

الاتحاد الأوروبي وليبيا

عرب وعالم30-4-2024 | 23:01

دار الهلال

جدد الاتحاد الأوروبي وليبيا تأكيدهما على التزامهما بالتعاون في تعزيز قدرات إدارة الحدود الليبية وتعزيز السلطات الأمنية لتأمين منطقة العسة الحدودية ومعبر رأس أجدير الحدودي، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني واللوجستي لتعزيز الحدود البحرية.

وأوضح بيان نُشر على موقع الاتحاد الأوروبي اليوم أن الاجتماع الأول للجنة المشتركة بين الجانب الليبي وبعثة الاتحاد الأوروبي المتكاملة للمساعدة الحدودية في ليبيا عُقِد اليوم، متماشياً مع شروط وأحكام مذكرة التفاهم التي وقعتها وزارة الخارجية الليبية مع البعثة في 9 أكتوبر 2023.

تتولى اللجنة المشتركة مسؤولية الإشراف والتنسيق على التعاون بين الجانبين، مُظهرة التزام البعثة بدعم قدرات السلطات الليبية فيما يتعلق بأمن الحدود وإدارتها.

وخلال الاجتماع، تم مناقشة الأنشطة التي نفذتها البعثة خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى خطة العمل المتوقعة من مايو 2024 إلى يونيو 2025، مع مواءمتها مع احتياجات الجانب الليبي.

وأكد الطرفان على أهمية دور البعثة في تقديم المشورة الفنية والاستراتيجية للسلطات الليبية المسؤولة عن إدارة الحدود والأمن، وتقديم المشاورات والتسهيلات الفنية اللازمة في هذا السياق بالتنسيق الوثيق مع الوفد الأوروبي في ليبيا.