الثلاثاء 21 مايو 2024

على هامش زيارة سيجورنيه للقاهرة.. تاريخ العلاقات السياسية بين مصر وفرنسا

وزير الخارجية ونظيره الفرنسي

أخبار1-5-2024 | 01:38

سارة أشرف

يعقد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، جلسة مباحثات مع وزير أوروبا والشئون الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه الذي يقوم بزيارة إلى القاهرة.

وتتناول المباحثات، التي تُعقد بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، العلاقات "المصرية - الفرنسية" المتميزة وسبل تعزيزها في شتى المجالات إلى جانب القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وعلى رأسها الحرب في قطاع غزة.

وفي هذا الصدد نستعرض لكم، العلاقات السياسية بين مصر وفرنسا، والزيارات الثنائية للرؤساء والمسؤولين الرفيعة المستوى.

العلاقات المصرية الفرنسية

ترتكز العلاقات بين مصر وفرنسا على روابط تاريخية تتسم بالصداقة والثقة المتبادلة، وقد ازدهرت هذه الروابط بشكل كبير خلال فترة رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أولت القيادة السياسية في البلدين أهمية كبيرة للتشاور المستمر ومناقشة جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك على مختلف المستويات، وتمتعت العلاقات بحوار سياسي وثيق بشأن القضايا الإقليمية مثل عملية السلام في الشرق الأوسط، والأوضاع في ليبيا وسوريا، بالإضافة إلى القضايا الأفريقية.

وتعتبر مصر شريكًا أساسيًا في مجالات مكافحة الإرهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية، وتُعتبر الزيارات الثنائية للرؤساء والمسؤولين الرفيعة المستوى، حيث تتم بوتيرة متكررة تقريبًا في كل سنة، دليلاً على عمق وقوة العلاقات السياسية بين البلدين.

الزيارات الثنائية بين البلدين

في 22 أبريل 2024

 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تمحور الحديث خلاله حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بما يتفق مع التاريخ العريق والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

في 8 أبريل 2024

 نُشر مقال مشترك للرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يدعون فيه إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. 

في 25 مارس 2024

 استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، حيث عُقِدَت مباحثات موسعة تركزت بشكل أساسي على الأوضاع في قطاع غزة وجهود وقف الحرب، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الأولوية.

في 5 فبراير 2024

استقبل السفير إسماعيل خيرت، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج، مدير مركز الأزمات والمساندة بوزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، بالإضافة إلى وفد يضم ممثلين عن وزارة العمل والصحة والتضامن الفرنسية، وذلك لمناقشة سبل التعاون في مجالات الإغاثة للتخفيف من الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

في 5 فبراير 2024

 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير الخارجية الفرنسي "ستيفان سيجورنيه"، وتمحور اللقاء حول العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكدا على أهمية استمرار التنسيق والتعاون الواسع النطاق بين البلدين.

في 16 أكتوبر 2023

 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي "كاترين كولونا"، وزيرة خارجية فرنسا، حيث تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وتم التبادل في الرؤى حول التطورات الإقليمية.

في 16 أكتوبر 2023

 أجرى وزير الخارجية سامح شكري اجتماعًا مع نظيرته، وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية كاترين كولونا.

في 14 أكتوبر 2023

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تم خلاله التشاور بشأن التصعيد العسكري في قطاع غزة. 

في 7 أكتوبر 2023

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث تم التشاور بشأن جهود وقف القتال وتجنب المزيد من التصعيد في قطاع غزة.

في 10 سبتمبر 2023

 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش اجتماع قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، حيث تم بحث سبل دعم العلاقات بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

في 22 يونيو 2023

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس، حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية ومناقشة التطورات الإقليمية والدولية.

في 15 مايو 2023

 استقبل السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، وفدًا من لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الفرنسي، تناول الاجتماع التعاون الثنائي بين البلدين وتطورات الأوضاع في المنطقة.

في 15 مارس 2023

 التقى السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، بآن جيجان، مديرة إدارة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية الفرنسية، حيث ناقشوا سبل تعزيزها في مختلف المجالات.

في 30 يناير 2023

 عُقدت الجولة الثالثة من المشاورات الثنائية بين مصر وفرنسا حول المسائل الأفريقية في مقر وزارة الخارجية المصرية، وتمت المشاورات وفقًا لآلية التشاور الدورية بين البلدين، وشاركت فيها مختلف القطاعات ذات الصلة بالشؤون الأفريقية وجوانب التعاون والتنمية في القارة.

في 23 نوفمبر 2022

 استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مارك باريتي، سفير فرنسا لدى القاهرة، لتعزيز التعاون في عدة مجالات. 

في 10 نوفمبر 2022

 استقبل السيد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، وزيرة الخارجية الفرنسية "كاترين كولونا"، وأعرب شكري خلال اللقاء عن تقديره لحرص الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" على المشاركة في مؤتمر COP27.

في 8 نوفمبر 2022

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، وزيرة الخارجية الفرنسية "كاترين كولونا"، على هامش فعاليات الدورة 27 لمؤتمر COP27 المنعقد بشرم الشيخ. 

في 21 سبتمبر 2022

 شارك وزير الخارجية سامح شكري في الاجتماع الوزاري لصيغة ميونخ حول عملية السلام، والتي تتضمن مصر والأردن وألمانيا وفرنسا، على هامش أعمال الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

في 21 سبتمبر 2022

 شارك سامح شكري، وزير الخارجية، في عشاء العمل الذي دعا إليه الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" على هامش أعمال الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

في 20 سبتمبر 2022

التقى سامح شكري مع وزيرة الخارجية الفرنسية "كاثرين كولونا"، وأشاد بعلاقات الشراكة بين مصر وفرنسا وتطورها خلال السنوات الأخيرة، وخاصة بعد زيارة الرئيس المصري إلى باريس في يوليو الماضي.