الأربعاء 15 مايو 2024

في عيد العمال.. نصائح تجعل المرأة أكثر فاعلية وإنتاجًا في وظيفتها

المرأة العاملة

سيدتي1-5-2024 | 09:32

فاطمة الحسيني

تبحث كل سيدة عاملة على الإنجاز وتحقيق النجاح والتطور في مجال مهنتها، خاصة بعد أن أصبحت شريك أساسي مع الرجل  في جميع نواحي العمل، وبمناسبة احتفالنا اليوم بعيد العمال، نقدم أهم النصائح التي تساعد كل النساء العاملات في أن تصبحن أكثر إنتاجية وفاعلية، وفقا لما نشر على موقع "TIMESOFINDIA".

  • يجب تبني مهارة الاستماع النشط، لأنه أمر محوري في التواصل الفعال، وبدلاً من انتظار فرصة للتحدث، أعطي الأولوية لفهم وجهة نظر المتحدث وأفكاره واهتماماته، وحافظي على التواصل البصري، وأومئ بإشارة إلى الفهم، وأعيدي الصياغة لضمان الوضوح، حيث لا يؤدي الاستماع النشط إلى تعزيز العلاقات الأفضل فحسب، بل يقدم أيضًا رؤى قيمة حول احتياجات وتوقعات الزملاء والعملاء.
  • يعد التواصل الواضح والموجز أمرًا بالغ الأهمية لمنع سوء الفهم وتبسيط العمليات عند نقل المعلومات، قومي بتوضيح الرسائل بشكل مباشر، مع التأكد من سهولة استيعابها، وابتعدي عن المصطلحات والتفاصيل غير الضرورية التي قد تربك المتلقي أو تشتته، واستخدمي لغة بسيطة وتنظيمًا منطقيًا لتوصيل الرسائل بفعالية.
  • إن تعزيز بيئة التواصل المفتوح يشجع أعضاء الفريق على التعبير بحرية عن الأفكار والمخاوف والتعليقات، و تشجيع الحوار، والتماس المداخلات بنشاط، والبقاء متقبلاً لوجهات النظر المتنوعة، كما إن رعاية ثقافة الشفافية لا تعزز التعاون فحسب، بل تعزز أيضًا الثقة والصداقة الحميمة بين أعضاء الفريق.
  • التعاطف له دور فعال في التواصل الفعال، وتسهيل فهم مشاعر الآخرين وتجاربهم، لذلك خذي وقتًا للتعاطف مع وجهات نظر زملائك وتحدياتهم ومشاعرهم، كما أن التحقق من صحة مشاعرهم، والاعتراف بمخاوفهم، وتقديم الدعم عند الحاجة، يقوي الروابط ويعزز بيئة عمل داعمة تفضي إلى الإنتاجية والرفاهية.
  • التحسين المستمر أمر حيوي لتعزيز مهارات الاتصال، لذلك اطلبي التعليقات من الزملاء أو المشرفين أو الموجهين للحصول على رؤى قيمة حول أساليب الاتصال ومجالات النمو، مع احتضان النقد البناء، والتفكير في ممارسات الاتصال، وتنفيذ تغييرات إيجابية، وذلك لأن تبني ردود الفعل لا يعزز النمو المهني فحسب، بل يؤكد أيضًا الالتزام بممارسات الاتصال الفعالة.