الثلاثاء 21 مايو 2024

توقيع مذكرة تعاون «مصرية - فرنسية» في مجال النقل

جانب من التوقيع

أخبار1-5-2024 | 09:46

أحمد علام

وقّع الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل، وبرونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، مذكرة تفاهم لخارطة الطريق بين وزارة النقل ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية لتعزيز التعاون في تطوير صناعة النقل بالسكك الحديدية والجر الكهربائي، وتنفيذ الخط السادس للمترو.

تم توقيع الاتفاقية بحضور السفير علاء يوسف، سفير مصر في فرنسا.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعزيز صناعة النقل في مصر وتوسيع استخدام وسائل النقل الجماعي الخضراء المستدامة، والتي تحافظ على البيئة.

العلاقات التاريخية بين مصر وفرنسا

وفي إطار الحدث، استعرض وزير النقل العلاقات التاريخية بين مصر وفرنسا، والتعاون الاقتصادي والتنموي في مختلف المجالات، مع التركيز على تطوير قطاع النقل السككي ومشروعات الجر الكهربائي، وتوطين صناعتها في مصر.

تم ذلك من خلال إنشاء مجمع صناعي في مدينة برج العرب بالإسكندرية يضم مصنعين؛ أحدهما لتصنيع الأنظمة الكهربائية والتحكم، والآخر للوحدات المتحركة ذات الجر الكهربائي.

من المتوقع أن يوفر هذا المجمع أكثر من 1200 فرصة عمل للمهندسين والفنيين المصريين.

النقل السككي والجر الكهربائي

أكد وزير النقل على أهمية الاستثمار في مجال النقل السككي والجر الكهربائي، وأشار إلى أهمية تنفيذ مشروع الخط السادس للمترو، الذي يمتد من الخصوص حتى المعادي الجديدة، والذي سيتم توسيعه في المرحلة الثانية ليشمل القاهرة الجديدة، وسيتم ربطه مع القطار السريع في محطة محمد نجيب، ومع مونوريل شرق النيل في محطة النرجس بشارع التسعين الجنوبي.

سيتم أيضًا التعاون مع الحكومة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ مشروعات النقل مثل مترو أبو قير وترام الرمل وتمديد الخط الأول للمترو من المرج الجديدة حتى شبين القناطر وازدواج وتطوير خط سكة حديد شربين - كفر الشيخ - قلين - دمنهور.

وفي ختام المراسم، قدم الوزير الوزير دعوة رسمية لبرونو لومير لحضور منتدى الاستثمار المصري الأوروبي المقرر عقده في القاهرة في 29 يونيو وحتى 30 من نفس الشهر، بالإضافة إلى دعوته لحضور افتتاح المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو.