الثلاثاء 21 مايو 2024

«الصحة» تنظم ورشة عمل لتحديد أولويات البحث العلمي

جانب من ورشة العمل

أخبار1-5-2024 | 10:04

حسن محمود

عقدت وزارة الصحة والسكان ورشة عمل تحت عنوان "تحديد الفجوات البحثية وأولويات البحث العلمي في مجال الصحة الواحدة"، وذلك بحضور ممثلين من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الفاو، بالإضافة إلى وزارات أخرى وهيئات معنية، مثل وزارات الدفاع والتعليم العالي والبحث العلمي، والبيئة، والزراعة، إلى جانب الهيئة القومية للغذاء والهيئة الدوائية المصرية.

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هذه الورشة تأتي في إطار الإطار الاستراتيجي القومي للصحة الواحدة 2023 – 2027، كخطة مشتركة بين الجهات والهيئات المعنية. وأوضح أن الورشة تناولت خطة مصر لتحقيق "نهج الصحة الواحدة"، وأساليب التنفيذ والعمل، والمسؤوليات المشتركة بين الوزارات والجهات المعنية، ومؤشرات المتابعة والتقييم.

وتمحورت مناقشات ورشة العمل حول عدة محاور تتضمن سلامة الغذاء والبيئة، ومقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، والصحة البيئية، والأمراض الحيوانية المنشأ والأمراض المنقولة عن طريق الناقلات.

وأشار عبدالغفار إلى أن الورشة شملت جلسات تفاعلية بين المشاركين من مختلف الجهات المعنية باستراتيجية الصحة الواحدة، حول اختيار أولويات الأبحاث المطلوبة في هذا الإطار، وكيفية صياغة أسئلة البحث وتصنيف تلك الأبحاث وفقا لكل جهة.

وفي سياق متصل، أضافت الدكتورة مروة نبيل، الاستشارية في الباثولوجيا السريرية والوبائيات بالإدارة العامة للصحة الواحدة والمسؤولة عن الأبحاث العلمية، أنه تم الاتفاق خلال الورشة على آلية اختيار المواضيع البحثية ذات الصلة بملف الصحة الواحدة، تمهيداً لتحديد الأولويات البحثية كخطوة تالية.

وأوضحت أن ورشة العمل شملت كافة الشركاء المعنيين من الوزارات والهيئات المختلفة، بالإضافة إلى خبراء في كافة المحاور الفنية المتضمنة في الإطار الاستراتيجي القومي للصحة الواحدة.