الثلاثاء 21 مايو 2024

إدراج 118 ألف مريض تليف كبدي ضمن منظومة الاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الكبد

الدكتور حسام عبدالغفار

أخبار1-5-2024 | 12:13

حسن محمود

أعلنت وزارة الصحة والسكان، من خلال اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، عن إدراج 118 ألف و208 مريضا مصابا بالتليف الكبدي ضمن مبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الكبد، وذلك خلال فترة استمرت لمدة عامين من إطلاق المبادرة في مارس 2022.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، أن معظم الحالات التي تم اكتشافها تعاني من المرحلة الرابعة من مرض سرطان الكبد، مما استلزم الحاجة إلى العلاج الدوائي كخيار أساسي لعلاجها.

وأوضح عبدالغفار أنه تم تقديم العلاج الدوائي لـ 4864 مريضا بسرطان الكبد ضمن المبادرة، بالإضافة إلى تقديم العلاج المناعي لـ 286 مريضًا. وأشار إلى أنه يتم صرف الأدوية للمرضى خلال زيارتهم الأولى بعد إحالتهم للتقييم، من خلال 22 عيادة متعددة التخصصات تقوم بتقييم الحالة وتحديد النمط الأفضل للعلاج، سواء كان دوائيًا أو جراحيًا.

وفي سياق متصل، كشف الدكتور محمد عبدالله، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة، ومدير مبادرة الكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد، عن تطوير منظومة الكشف بإضافة اختبار "PIVKA II" كجزء من البرنامج، وذلك اعتبارًا من مارس 2024. وأشار إلى دعم المنظومة بأجهزة متطورة لرفع جودة التشخيص، إضافة إلى تحديث قاعدة البيانات وميكنة العمل بالمبادرة.

ما أكد عبدالله أن وحدات الفيروسات الكبدية تعمل بشكل يومي لتقديم الخدمات للمرضى، بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات عبر الخط الساخن المخصص لهذا الغرض.