الأربعاء 15 مايو 2024

يحتفلون بعيد العمال.. الشرطة الفرنسية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق تجمعات في باريس

المتظاهرين في باريس

عرب وعالم1-5-2024 | 18:35

دار الهلال

شهدت العاصمة الفرنسية، باريس،  اليوم، اندلاع أعمال شغب خلال تظاهرة عيد العمال، ما اضطر الشرطة الفرنسية لاستخدام الهراوات والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى سقوط جرحى.


وانتقلت مظاهرة عيد العمال من ساحة الجمهورية إلى ساحة الأمة في العاصمة الفرنسية، وكان من بين المشاركين مئات عدة من مجموعة "بلاك بلوك"، الذين كانوا يرتدون ملابس سوداء بالكامل وكانت وجوههم مغطاة بالأقنعة، وبعد وقت قصير من بدء التظاهرة، بدأوا بتحطيم زجاج واجهات المتاجر ومحطات الحافلات.


وعندما تدخلت الشرطة، ألقى أفراد المجموعة المفرقعات النارية والألعاب النارية والزجاجات على الشرطة، ثم بدأ الضباط في صد المتظاهرين باستخدام الهراوات، وطرحوا المشاركين في التظاهرة أرضا وأصيب عدد من الأشخاص.


وعندما وصل المتظاهرون إلى ساحة الـ"باستيل"، حاولت الشرطة تقسيم المتظاهرين إلى مجموعات، وأغلقت جزء من شارع "بوليفارد فولتير"، ودفعوا الناس إلى الخلف، وبدأت بإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع على الحشود.


ومع ذلك، واصل المتظاهرون احتجاجهم، إذ قاموا برسم شعارات مناهضة للرأسمالية على واجهات المتاجر.


وفي الأول من مايو من كل عام، تقام المسيرات تقليديا في فرنسا تكريما لعيد العمال، ووفقا لمسؤولي إنفاذ القانون، تم الإعلان عن 270 إجراء يمكن أن يشارك فيها من 130 إلى 150 ألف شخص.