الأربعاء 15 مايو 2024

مباحثات مصرية سعودية لتعزيز التعاون بمجالات الصادرات الزراعية والخدمات البيطرية والثروة السمكية

جانب من اللقاء

أخبار1-5-2024 | 18:25

دار الهلال

 التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالمهندس عبدالرحمن الفضلى، وزير البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، في إطار فعاليات الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "اكساد"، ومشاركته في اجتماعات الجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الزراعية بالرياض.

شهد اللقاء مناقشة سبل التعاون بين البلدين في مجال تبادل السلع الزراعية، حيث عبر الوزير القصير عن سعادته بلقاء نظيره السعودي وتواصلهما المستمر، الذي يخدم القطاع الزراعي في كلا البلدين. وأكد القصير وجود تفاهم كبير يسهل التعامل ويحل كل المشاكل التي تواجه حركة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين.

وأضاف أن الصادرات الزراعية المصرية إلى المملكة تشكل نسبة كبيرة من الصادرات الإجمالية لمصر للخارج، خاصة نحو دول الخليج العربي.

تمت مناقشة زيادة حجم تبادل السلع الزراعية التي تتمتع بميزة تنافسية في البلدين، بالإضافة إلى تصدير الأسماك إلى المملكة وتعزيز التعاون في مجال الخدمات البيطرية والاستفادة من الأطباء البيطريين المصريين في المملكة.

تم تجديد اتفاقية التعاون المشترك بين البلدين في هذا الشأن، كما تمت مناقشة تصدير الدواجن وبيض التفقيس والصيصان، خاصة بعد حصول العديد من المنشآت والمزارع المصرية على اعتماد منظمة الصحة الحيوانية العالمية باعتبارها خالية من إنفلونزا الطيور.

في نهاية اللقاء، تم التأكيد على استمرار التواصل بين المسؤولين في الوزارتين بمصر والسعودية، وإزالة أي عقبات أمام زيادة حجم التعاون والتبادل الزراعي. وجدد الوزير القصير الشكر لنظيره السعودي على حسن الاستقبال والضيافة في استضافة اجتماعات المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "اكساد".