الأربعاء 15 مايو 2024

محافظ سوهاج: إنشاء مصنع لتدوير القمامة ومدفن صحي للمخلفات الصلبة

محافظ سوهاج

محافظات1-5-2024 | 21:09

دار الهلال

أعلن طارق الفقي، محافظ سوهاج، انطلاق عمليات إنشاء مصنع لتدوير القمامة والمخلفات الصلبة في الظهير الصحراوي الغربي بمركز ومدينة جهينة، بالإضافة إلى بناء مدفن صحي للقمامة والمخلفات الصلبة بمركز المراغة بتكلفة إجمالية قدرها 62 مليون جنيه.

أوضح الفقي في تصريحات اليوم أن المصنع المزمع إنشاؤه في مركز جهينة سيشغل مساحة 19.5 فدان، وسيتم تنفيذه بالتعاون مع جهة كورية، ضمن استراتيجية وزارة التنمية المحلية لإنشاء مصانع لتدوير القمامة والمخلفات الصلبة والعمل على التخلص الآمن منها، بهدف الحفاظ على البيئة وصحة وسلامة المواطنين.

وأشار إلى استقبال وفد كوري لزيارة الموقع المقترح لإقامة المصنع، حيث سيقوم المصنع بتدوير المخلفات يومياً لإنتاج السماد العضوي للاستخدام في الزراعة، بالإضافة إلى إنتاج مادة الـ RDF التي تستخدم كوقود لمصانع الأسمنت وإعادة تدوير المخلفات الحديدية.

وأكد المحافظ أنه يتم حالياً متابعة أعمال إنشاء المدفن الصحي للقمامة والمخلفات الصلبة في مركز المراغة على مساحة 20 فدان بقرية "الغريزات"، بتكلفة إجمالية 62 مليون جنيه، ضمن برنامج وطني للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بالتعاون بين عدة وزارات، بهدف تنفيذ مشروعات البنية التحتية لمنظومة المخلفات.

وأكد أن هذه المشاريع تأتي في إطار حماية البيئة وصحة المواطنين، وحث الجهات المسؤولة على المتابعة المستمرة وتذليل أية عقبات قد تعترض تقدم هذه المشاريع.