الجمعة 17 مايو 2024

وكيل «صحة البحر الأحمر» يبحث تنفيذ برنامج ترشيد استهلاك المضادات الحيوية

جانب من الاجتماع

محافظات2-5-2024 | 11:05

عمرو فارس

عقد اليوم،  الدكتور إسماعيل العربي وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر اجتماعًا، مع فريق إدارة مكافحة العدوي بقيادة الدكتورة دعاء أبو القاسم لمناقشة تنفيذ برنامج ترشيد استهلاك المضادات الحيوية بالمستشفيات (A.m.r). 

وحضر الاجتماع، رؤساء أقسام الحضانة والعناية بالمستشفيات ومسئول الصيدلة الإكلينيكية الخاص بكل مستشفى ومديري المعامل بالمستشفيات وأعضاء من المكتب الفني بالمديرية. 

تناول الاجتماع مناقشة وعرض تصنيف منظمة الصحة العالمية لمجموعات المضادات الحيوية (Classification Aware)  و متابعه الترصد الإلكتروني المحدث.

وأكد  وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر، أهمية ترشيد استخدام المضادات الحيوية في المنشآت الصحية، وتحسين ممارسات وصف وإعطاء المضادات الحيوية في منافذ تقديم الخدمة الطبية، ومنع الاستخدام غير المبرر، والحد من الاستخدام غير الصحيح للمضادات الحيوية، عن طريق تحديد وسائل اختيار نوع وجرعة ومدة وطريقة تناول المضاد الحيوي، بشكل يضمن الاستخدام الأمثل، وتحسين نتائج العلاج بشكل يضمن الشفاء أو الوقاية من الأمراض المعدية، مؤكداً أهمية تفعيل معمل الميكروبيولوجي بجميع المستشفيات، وإجراء الفحوصات المعملية لتحديد النوع المناسب من المضاد الحيوي.

وفي سياق متصل، ناقش وكيل الوزارة الخطة التنفيذية لحماية المواطنين من مخاطر الاستخدام العشوائي لمضادات الميكروبات، وآليات تطبيق الخطة التنفيذية لمكافحة الأمراض المقاومة لمضادات الميكروبات بالمحافظة، مؤكداً دور الصيدلة الإكلينيكية في تحديد أصناف وجرعات العلاج اللازم للمرضى.

وأشار إلى توجيهات وزير الصحة والسكان، السابقة التي حذر فيها من وجود تهديد حقيقي لأرواح ملايين البشر في جميع دول العالم، حال عدم التصدي للاستخدام العشوائي ومن دون استشارة الأطباء، لمضادات الميكروبات وخاصةً المضادات الحيوية، والذي قد يتسبب في ظهور سلالات جديدة من الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات المتاحة، ما يعيد العالم إلى زمن ما قبل ظهور مضادات الميكروبات.