الجمعة 21 يونيو 2024

«المواصفات والجودة» تصدر 40 مواصفة قياسية في مجال نوعية وإعادة استخدام المياه

هيئة المواصفات والجودة

أخبار2-5-2024 | 12:14

دار الهلال

أصدرت هيئة المواصفات والجودة 40 مواصفة قياسية مصرية في مجال نوعية وإعادة استخدام وإدارة المياه، وذلك في إطار الاستدامة والحفاظ على البيئة.

أوضح خالد صوفي، رئيس الهيئة العامة للمواصفات والجودة، أن هذه المواصفات تشمل 30 مواصفة مخصصة لطرق سحب العينات واختبار الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمياه بجميع أنواعها. كما تضمنت مواصفة خاصة بالإرشادات التوجيهية لتطوير وتنفيذ المشروعات التي تستخدم مياه الصرف الصحي المعالجة للري مع مراعاة العوامل المناخية والتربوية.

وأضاف صوفي أن الهيئة أصدرت 4 مواصفات في مجال تحلية المياه، بما في ذلك مواصفات للمعالجة الأولية والتناضح العكسي ومعالجة الركيز. وتعمل الهيئة حالياً على إعداد مواصفتين أخريين في مجال المعالجة النهائية، بالإضافة إلى دراسة مقترح لمواصفة محطات تحلية المياه داخل المحميات الطبيعية.

وأشار صوفي إلى أن الهيئة أصدرت أيضًا مواصفات لقياس الملوثات المعدنية في المياه، بما في ذلك معايير لأنظمة مطياف الامتصاص الذري وطرق قياس وضبط ترسبات أملاح الكبريتات والأكسجين الذائب وتحليل الملوثات العضوية.

وأوضح أن الهيئة تقوم بمنح المنشآت الصناعية الملتزمة بالقوانين البيئية بطاقات أداء بيئي تعكس توافقها مع المواصفات القياسية والمتطلبات البيئية، وتصدر بطاقات كفاءة الطاقة للأجهزة المنزلية والأدوات الصحية بهدف توعية المستهلك ومنحهم طرقاً معتمدة للمقارنة بين المنتجات.