الجمعة 17 مايو 2024

وزيرة البيئة تؤكد أهمية المتابعة الدورية لمشروع إعادة التوازن البيئي ببحيرة قارون

جانب من الاجتماع

أخبار2-5-2024 | 14:00

دار الهلال

أكدت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، أهمية الاستمرار في متابعة منهجيات تنفيذ مشروع إعادة التوازن البيئي في بحيرة قارون، الذي يتضمن عدة مكونات للحد من التلوث في البحيرة. جاء ذلك خلال اجتماع الوزيرة مع محافظ الفيوم، الدكتور أحمد الأنصاري، اليوم في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، لمناقشة تطورات تنفيذ مشروع الملاذ الآمن للحياة البرية في محمية وادي الريان، ولمتابعة التقدم في مشاريع إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكدت الوزيرة أن السنوات الخمس الماضية شهدت تحسنًا ملحوظًا في حالة البحيرة، من حيث جودة المياه والتوازن البيئي، ما لاحظه رئيس الوزراء خلال زيارته الأخيرة، مشيرة إلى جهود الوزارة والمحافظة المستمرة لتحسين الوضع في البحيرة وتحسين جودة حياة المواطنين.

وأشادت بالتعاون المشترك مع محافظ الفيوم في الحفاظ على الموارد الطبيعية وإدارة الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية بالفيوم، بمشاركة المجتمع المحلي. وأكدت تقديرها للجهود المبذولة خلال السنوات الماضية في مشروع إعادة التوازن البيئي ببحيرة قارون، بالتعاون مع وزارتي التنمية المحلية والإسكان، وجهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية، وغيرها من الجهات.

ومن جانبه، أثنى محافظ الفيوم على جهود وزيرة البيئة في التعاون المشترك لإعادة التوازن البيئي في بحيرة قارون، وأشار إلى جهود المحافظة في تطوير الحياة المائية في البحيرة، مؤكدًا التعاون مع الجهات البحثية لتطوير وتطهير البحيرة وزرع الأسماك بها.

تم خلال الاجتماع استعراض المستجدات في مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في الفيوم، ومناقشة مشروع استكمال محطة معالجة الصرف الصحي بشكشوك ومشروع استخراج الأملاح من بحيرة قارون "أميسال".

كما تم طرح التحديات التي تواجه مشروع الاستزراع السمكي في البحيرة وسبل حلها.

واقترحت الوزيرة عقد اجتماع مشترك بين الوزارة والمحافظة وجهاز تنمية وحماية البحيرات والثروة السمكية لتنسيق العمل وتحديد نوع الزريعة والأماكن المناسبة داخل البحيرة، مؤكدة العمل على إيجاد حلول لمشكلات الاستزراع السمكي بالبحيرة.

وتم أيضًا مناقشة تطوير السياحة البيئية وفرص العمل في مشروع الملاذ الآمن للمحميات بالفيوم، بتوقيع بروتوكول تعاون رباعي لتنفيذ المشروع، واتفق الجانبان على متابعة تنفيذ القرارات المتخذة خلال الاجتماع.