الثلاثاء 18 يونيو 2024

توقيع اتفاق تعاون بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومعهد بحوث الإلكترونيات

جانب من التوقيع

أخبار2-5-2024 | 14:39

أحمد الزغبي

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية التعاون بين المراكز والمعاهد البحثية، وشدد على ضرورة الاستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة لدى مختلف الجهات البحثية لتعزيز التقدم العلمي وتعزيز دور البحث العلمي في دفع عجلة التنمية في مختلف المجالات.

وفي هذا السياق، وقعت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اتفاق تعاون مع معهد بحوث الإلكترونيات على هامش فعاليات الهاكثون الثالث للحلول الذكية لتحديات الطاقة الجديدة والمتجددة، والذي أقيم في الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري، بمقر المعهد بالنزهة الجديدة.

تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين في مجالات البحث العلمي والتطوير، وتنمية القدرات البشرية، وتشجيع ريادة الأعمال والإبداع والابتكار في مجال الإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والطاقة.

يشمل الاتفاق توفير إمكانيات معامل القياس والتصميم والتصنيع بمعهد بحوث الإلكترونيات للاستفادة منها في الوحدات والمشروعات الخاصة بأكاديمية البحث العلمي، وذلك بهدف تحويل المخرجات البحثية إلى منتجات نصف صناعية يتم إنتاجها وتسويقها، بالإضافة إلى تحسين البيئة المحيطة بريادة الأعمال والتكنولوجيا ودعم الشركات الناشئة.

ويسعى الاتفاق أيضًا إلى تعزيز التمكين التكنولوجي للمرأة ودعم مشاركتها في القطاع الرقمي وريادة الأعمال النسائية، وتنظيم مؤتمرات سنوية لدعم الاقتصاد المبني على المعرفة.

ومن جانبها، أشادت الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بالتعاون بين الأكاديمية والمعهد، معربة عن أملها في أن يسهم الاتفاق في تعزيز الجهود البحثية والتطويرية في مصر.

من جهتها، أوضحت الدكتورة شيرين محمد عبد القادر محرم، رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، أن الاتفاق يعد خطوة مهمة في تعزيز التعاون البحثي في مصر ودعم جهود البحث والتطوير لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.