الجمعة 17 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 3 مايو.. ميلاد توفيق الدقن ووفاة زوزو نبيل وداليدا

توفيق الدقن

تحقيقات3-5-2024 | 00:59

يوافق اليوم 3 مايو ذكرى ميلاد الفنان الراحل توفيق الدقن وذكرى ميلاد الفنانة ميرنا المهندس، ويوافق اليوم ذكرى رحيل الفنانة داليدا التي وافتها المنية منتحرة بجرعة أدوية زائدة وذكرى رحيل الفنانة زوزو نبيل.

 

اليوم العالمي لحرية الصحافة

وهو يوم يعود تاريخه، عندما حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، وذلك إحياءا لذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي الذي تم في اجتماع للصحافيين الأفارقة في 3 مايو 1991.

 

إعلان الانتداب البريطاني على العراق

في مثل هذا اليوم عام 1920 - المملكة المتحدة تعلن الانتداب على العراق، وسمي فيصل ملكاً على العراق خلال تلك الفترة وتوج فيصل رسمياً ملكاً في 23 أغسطس 1921، وانتهى الانتداب في عام 1932.

 

حرب الأدارسة

في مثل هذا اليوم عام 1924 - زحف الجيش اليمني لحرب الأدارسة وهزم الأدارسة واستولى اليمنيون على ميناء الحديدة وعيّن الإمام ولاته عليها، وتقدم الجيش صوب عسير، وحاصر مدينتي صبيا وجازان.

 

ميلاد توفيق الدقن

في مثل هذا اليوم عام 1923 – ميلاد الفنان توفيق الدقن، الفنان القدير الذي اشتهر بأدوار الشر وخفة الظل وبرع في تلك الأدوار ومن أشهرها دوره في فيلم ابن حميدو وسر طاقية الإخفاء، وأنا وهو وهي وأدهم الشرقاوي، وتوفي في 26 نوفمبر 1988 عن عمر يناهز 65 سنة.

 

ميلاد صلاح عبد الصبور

في مثل هذا اليوم عام 1931 – ميلاد الشاعر صلاح عبد الصبور، والذي كان من أعلام الشعر العربي، حيث تولى رئاسة مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب في الفترة من 1979 حتى وفاته في 15 أغسطس سنة 1981.

 

أول من مشى على القمر

في مثل هذا اليوم عام 1965 - رائد الفضاء الأمريكي ريد وايت يقوم بالمشي على القمر ليكون أول من مشى في الفضاء.

 

ميلاد ميرنا المهندس

في مثل هذا اليوم عام 1976 – ميلاد الفنانة ميرنا المهندس، والتي بدأت العمل الفني بالإعلانات منذ أن كانت بسن صغيرة، وشاركت بعدها في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، وتميزت في البداية بدور «ليلى» في الجزء الأول من مسلسل ساكن قصادي عام 1995، وقدمت العديد من الأدوار ومن أعمالها أيظن والعيال هربت، وتوفيت في 5 أغسطس 2015 عن عمر يناهز 39 سنة.

 

داليدا تنهي حياتها

في مثل هذا اليوم عام 1987 – وفاة الفنانة داليدا، المغنية الفرنسية ذات الأصل المصري الإيطالي، والتي حصلت على قلب ملكة جمال مصر سنة 1954، كانت بدايتها الفنية في فرنسا وغنّت بتسع لغات منها العربية والإيطالية ومن أشهر أغنياتها في مصر كانت أغنية أحسن ناس، في سنة 1986 قدمت الفيلم المصري «اليوم السادس» من إخراج يوسف شاهين، وتوفيت منتحرة في مثل هذا اليوم عن عمر يناهز 54 عامًا.

 

وفاة زوزو نبيل

في مثل هذا اليوم عام 1996 – وفاة الفنانة زوزو نبيل، والتي اشتهرت بتقديم بعدة أدوار للزوجة القاسية، وبدأت في السينما بدور صديقة أم كلثوم في فيلم «سلامة»، وقدمت العديد من الأفلام منها لحن الوفاء وسلفني 3 جنيه، وليلى بنت الفقراء وكانت آخر أعمالها فيلم المرأة والساطور وتوفيت قبل افتتاحه.