السبت 18 مايو 2024

اليابان والبرازيل تتفقان على تعزيز الجهود لمكافحة تغير المناخ

رئيس الوزراء الياباني

عرب وعالم4-5-2024 | 10:39

دار الهلال

اتفق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا مع الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على تكثيف الجهود لمكافحة تغير المناخ، بما في ذلك تعزيز حماية غابات الأمازون المطيرة.

وأشارت وزارة الخارجية اليابانية في بيان اليوم، السبت، إلى أنه خلال مباحثاتهما في برازيليا، وقع "كيشيدا" و"لولا دا سيلفا" اتفاقية تعاون شاملة بشأن إزالة الكربون، حيث اتفقا على بذل الجهود لتشجيع إجراءات إزالة الكربون مثل المشاريع المشتركة التي تعتمد على تكنولوجيا الوقود الحيوي البرازيلية والمحركات الهجينة اليابانية.

كما تم الاتفاق على تعزيز التعاون في مجالات الدفاع والأمن السيبراني، وكذلك في إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بالإضافة إلى بحث المخاوف المتعلقة بالأوضاع المحيطة بالغزو الروسي لأوكرانيا والصراع الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأكد رئيس الوزراء الياباني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس البرازيلي، على استعداد بلاده للمساهمة في تحقيق الحياد الكربوني عالميًا، داعيًا الجانب البرازيلي إلى زيادة الاستثمار في شركات الطاقة النظيفة، لأن تغير المناخ يمثل مشكلة خطيرة.

وتسعى اليابان إلى تعميق العلاقات مع الدول الناشئة والنامية، والتي تعرف مجتمعة بالجنوب العالمي، حيث تُعد البرازيل لاعبًا رئيسيًا بين هذه الدول، إلى جانب الهند وإندونيسيا.

وأكد رئيس الوزراء الياباني استعداد بلاده للتعاون مع البرازيل، التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى هذا العام، لمعالجة القضايا العالمية.

ومن المقرر أن تستضيف البرازيل الدورة الثلاثين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، المعروفة باسم COP30، في عام 2025.

وعرض كيشيدا أيضًا تعاون اليابان في الجهود المبذولة لحماية الغابات المطيرة في منطقة الأمازون، بما في ذلك المساهمة في تأسيس صندوق يهدف لتحقيق هذه الغاية.

الاكثر قراءة