الخميس 20 يونيو 2024

الناتو يستعد لمواجهة محتملة مع روسيا.. وبوتين يؤكد: لن نهجم على الحلف

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم5-5-2024 | 00:02

محمود بطيخ

في تصريحات للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، حول التوتر المتزايد بين حلف شمال الأطلسي (الناتو) وروسيا، أشارت إلى أن تدريبات حلف الناتو تظهر استعداده بجدية لمواجهة محتملة مع روسيا.

وبحسب ما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية، أكدت زاخاروفا أن تدريبات "المدافع الصامد 2024" للناتو تعكس جدية الحلف في التحضير لصراع محتمل مع روسيا.

وأوضحت زاخاروفا أن الحلف يقوم باتخاذ إجراءات لبناء تحالف ضد روسيا باستخدام كافة الأدوات المتاحة، بما في ذلك الأساليب الهجينة واستخدام الأسلحة التقليدية.

ماذا حدث..؟

سابقاً، انطلقت مناورات عسكرية واسعة النطاق لحلف شمال الأطلسي، تُعتبر الأكبر منذ فترة الحرب الباردة، بهدف اختبار قدراته الدفاعية ضد أي تهديد محتمل، بمشاركة قوات ومعدات كبيرة، بما في ذلك تحريك قوات من أمريكا الشمالية عبر الأطلسي، وذلك لاختبار دفاعات الناتو في حالة وقوع هجوم محتمل من جانب روسيا.

أعلن الحلف العسكري الغربي أن حوالي 90 ألف جندي سيشاركون في مناورات "المدافع الصامد 24" المصممة لاختبار قدرات "الناتو" في مواجهة الحرب الروسية على أوكرانيا.

أشار الجنرال كريستوفر كافولي، القائد الأعلى لحلف الأطلسي في أوروبا، إلى أن الحلف سيظهر قدرته على تعزيز منطقة أوروبا والأطلسي من خلال تحريك قوات من أمريكا الشمالية عبر الأطلسي، وأن مناورات "المدافع الصامد 2024" ستكون استعراضاً لوحدة الحلف وقوته وعزيمته على حماية القيم والنظام الدولي القائم على القواعد.

هذه المناورات مصممة لمحاكاة رد الحلف على هجوم من قبل خصم مثل روسيا، وتشمل سلسلة مناورات فردية أصغر من قوات أمريكا الشمالية وصولاً إلى الخاصرة الشرقية للناتو بالقرب من الحدود الروسية، مع مشاركة حوالي 50 سفينة و80 طائرة وأكثر من 1100 عربة قتالية.

هل تهجم روسيا على الناتو

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون أن موسكو لن تشن هجمات على دول حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مؤكداً أن ذلك لا يحمل أي مغزى بالنسبة لروسيا.

وأوضح بوتين أن السياسيين الغربيين يستخدمون بانتظام التهديد الزائف الروسي لتحويل انتباه شعوبهم عن القضايا الداخلية، لكنه أشار إلى أن "الأذكياء يدركون جيداً أن هذا التهديد زائف".

وأضاف بوتين أن الدول الغربية بدأت تدرك أن الهزيمة الاستراتيجية لروسيا في صراعها مع أوكرانيا أمر مستحيل، ولذلك يتعين عليها التفكير في الخطوات المقبلة، في حين أن روسيا مستعدة للحوار.


الرد الروسي على احتمالية الهجوم على الناتو

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، إن الاتهامات التي وجهها حلف شمال الأطلسي (الناتو) لروسيا بشن هجمات هجينة تُعتبر معلومات مضللة.

وأضافت زاخاروفا، في تصريحها الصادر على موقع وزارة الخارجية الروسية على الإنترنت، أن الناتو وقادة دوله الأعضاء ينشرون التضليل ويثيرن الهيستيريا المعادية لروسيا بهدف تبرير التحركات العسكرية الكبيرة في أوروبا.

وشددت على ضرورة الاعتراف بأن الناتو يستعد بجدية لصراع محتمل مع روسيا، وهو الأمر الذي يتم مناقشته علناً بواسطة ممثلين رفيعي المستوى للحلف.