الجمعة 24 مايو 2024

ميناء أكتوبر الجاف.. طفرة في منظومة النقل واللوجستيات المصرية

ميناء أكتوبر الجاف

أخبار5-5-2024 | 14:35

أحمد علام

أعلنت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة عن استمرار ميناء أكتوبر الجاف في استقبال الواردات والصادرات من وإلى الموانئ البحرية المصرية عبر شبكة السكك الحديدية. 

تم تشغيل الميناء تجريبياً في نوفمبر 2022، وتم افتتاحه وتشغيله رسمياً في منتصف يونيو 2023.

تسهيل حركة الصادرات والواردات

وأوضحت الهيئة في بيان لها، دور الميناء في تسهيل حركة الصادرات والواردات، حيث يمثل طفرة في منظومة النقل واللوجستيات. 

وأكدت أن الميناء، يسهم في منع تكدس الموانئ البحرية بالحاويات، من خلال إجراءات جمركية سريعة وفعالة تعمل وفق قاعدة رقمية متطورة.

مستودعات جمركية

ويضم الميناء مستودعات جمركية لتخزين البضائع، بما في ذلك المستودعات العامة والخاصة، مع توفير خدمات مثل عمليات التعبئة والتفريغ ومزج المنتجات الأجنبية والمحلية لأغراض إعادة التصدير، إضافة إلى إصلاح وفحص الحاويات المبردة.

ويُمكن للمستثمرين تخزين البضائع في مستودعات الميناء وطلب إفراج عنها وسداد الرسوم الجمركية فقط للبضائع التي تم إفراجها. يُسهم ذلك في تخفيف الضغط على الموانئ البحرية وتوفير الوقت والتكاليف لأصحاب المصانع. 

تقليل الضغط على الطرق البرية

كما يُقلل من الضغط على الطرق البرية ويحفظ شبكة الطرق ويُقلل من التكاليف البيئية ويوفر الوقود المستخدم في النقل البري.

وأشارت الهيئة إلى أن الميناء الجاف يتميز بوجود مستودع جمركي يستوعب البضائع الواردة، بالإضافة إلى تقديم خدمات مثل عمليات التعبئة والتفريغ، وصيانة وفحص الحاويات المبردة. 

تخزين البضائع المستوردة لصالح المستثمرين

ويتيح الميناء أيضاً تخزين البضائع المستوردة لصالح المستثمرين، حيث يتم تسليم هذه البضائع وفقاً لاحتياجات المستوردين وتسديد الرسوم الجمركية المعمول بها.

يُذكر أن ميناء أكتوبر الجاف يُعتبر نموذجاً للشراكة الفعّالة بين القطاعين العام والخاص، وقد حاز على جائزة "IJ Global" كأفضل مشروع نقل بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

كما يعتبر أول مشروع في إطار برنامج المدن الخضراء للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر.