السبت 18 مايو 2024

حضور نجوم الزمن الجميل في أعياد الربيع.. وغياب مطربي الجيل الجديد

أغانى الربيع

فن5-5-2024 | 14:45

أحمد نيازى الشريف

يحتفل المصريون من كل عام بعيد شم النسيم والذى يتزامن توقيته غدا 6 مايو، حيث يحتفل به جميع المصريون، وبغض النظر عن معتقداتهم الدينية، اذا يحتفلون به بخروجهم إلى المنتزهات، وزيارة الحدائق العامة، وإظهار البهجة والسعادة فى ذلك اليوم.

ومن العادات الأساسية التى دائما تذكرنا بنسمات دخول الربيع علينا إحياء الأغانى التى تتعلق بهذه المناسبة المعروفة، حيث شارك بعض الفنانين بحسهم الغنائى ببعض الأغانى التى عندما نسمعها نعيش اجواء هذه المناسبة وهى مناسبة عيد شم النسيم.

 فريد الأطرش: "أدى الربيع عاد من تاني"

وتأتى أغنية "أدى الربيع عاد من تانى" للفنان فريد شوقى، وهى من كلمات الشاعر مأمون الشناوى، وكانت هذه الأغنية عندما كتبها الشناوى كانت ذاهبة فى الأصل إلى أم كلثوم وبعد قرأت كلماتها أعجبت بها كثيراص لكن أرادت أن يتم تعديل العديد من كلماتها، هذا ما جل الشاعر مأمون الشناوى أن يرفض التعاون الأول بينه وبين كوكب الشرق.

وتلعب الصدفة دورها فى مقابلته الفنان فريد الاطرش أثناء خروجه من منزل السيدة ام كلثوم وبعد أن يعرف سبب همه يقرر أن يستمع لكلمات الغنية ويصر على أن يقوم بتلحينها وغنائها لتصبح فيما بعد من أشهر الأغنيات التى تعبر عن فصل الربيع والسعادة.

سعاد حسنى: "الدنيا ربيع والجو بديع"

كما تأتى أغنية الدنيا ربيع والجو بديع" والتى غنتها السندريلا والفنانة سعاد حسنى التى أبدعت فى خطى أوتارها، وتكون الأغنية من كلمات الشاعر صلاح جاهين ومن ألحان كمال الطويل، بعد أن صادفه الحظ بلقاء الفنانة سعاد حسنى وهى تقوم بتصوير فيلم "أميرة حبى أنا" حيث عرضت علية تلحين هذه الأغنية، بعدما أخبرته أنها ستكون ضمن أحداث الفيلم الذى يخرجه حسن الإمام، فوافق الملحن كمال الطويل على تلحينها حيث وضع لحنها خلال 24 ساعة فى مدينة الإسكندرية.

أم كلثوم: "غنى الربيع بلسان الطير"


كما حرصت كوكب الشرق أم كلثوم على حضورها ومشاركتها بصوتها اللامع تعبيراً عن الربيع من خلال أغنية "غنى الربيع بلسان الطير" وتأنى كلمات الأغنية من تأليف أحمد رمى، ومن تلحين رياض السنباطي.
 

عبد الحليم حافظ: "هل الربيع"


كما حرص العندليب الأسمر الفنان عبد الحليم حافظ على حرصه الشديد وانضمامه لبعض الفنانين الذين غنوا للربيع من خلال أغنية " هل الربيع " وهى من كلمات إبراهيم رجب، ومن ألحان عبدالحميد توفيق زكى.
 

أسمهان: "يا بدع الورد يا جمال الورد"



كما غنت الفنانة أسمهان أغنية "يا بدع الورد يا جمال الورد" والتي قام بتلحينها شقيقها الفنان فريد الأطرش، وكما تعاون من خلالها مع الشاعر حلمي الحكيم، والتي قدمتها عام 1944م.

الاكثر قراءة