الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

انتهاء الأزمة.. التموين تعلن إنتاج 132 ألف طن سكر من البنجر

وزير التموين

اقتصاد6-5-2024 | 12:58

أنديانا خالد

على مدار الأسبوعين الماضيين يشهد السوق ارتفاع في معدلات ضخ السكر في السوبر ماركت والأسواق، حيث تراوح سعر السكر بين 35 جنيها إلى 37.5 جنيها، فيما يضخ في منافذ التموين بسعر 27 جنيها على أن تحصل كل بطاقة تموين على كيلو سكر حر واحد فقط، أما بالنسبة للسكر التمويني فإنه يباع على بطاقة التموين بسعر 12.60 جنيه، على أن يحصل كل فرد داخل البطاقة على كيلو واحد فقط.

حصاد محصول بنجر السكر

 

وفي هذا الإطار تلقى وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، تقريرا من شركة «الدلتا للسكر»، يفيد بارتفاع توريد محصول بنجر السكر إلى  985 ألف طن  وإنتاج  132 ألف طن سكر، حيث وجه وزير التموين  باتخاذ كافة التيسيرات الخاصة بإجراءات استلام محصول البنجر  من مزارعي بنجر للموسم 2024.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن إنتاج السكر المحلى من  البنجر والقصب سيعزز من المخزون الاستراتيجي لسلعة السكر بما يكفى احتياجات البلاد لفترات طويلة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير وتأمين مخزون من كافة السلع الأساسية، مشيرا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يصل إلى 10 أشهر.

سعر توريد طن بنجر السكر


وتفقد الدكتور  أحمد أبو  اليزيد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة  الدلتا للسكر خطوط الإنتاج بمصانع الشركة بمنطقة الحامول بمحافظة كفر الشيخ  للاطمئنان على انتظام العمل بالورديات" الصباحية والمسائية " بداية من استلام البنجر على الموازين مرورا بمعمل الاستقبال و أفران الجير وعنبر الغسيل وغرفة التحكم الآلي ،حتى نهاية العمليات الصناعية بعنبر تعبئة السكر.

وأشار إلى أنه تم  استلام ما يقرب من 985 ألف طن بنجر، وإنتاج ما يقرب من 132  ألف طن سكر أبيض سائب، و58  ألف طن "لب البنجر" حتى الآن، الذى يستخدم في صناعة الأعلاف، ويتم تصدير كميات كبيرة منه للخارج بالعملة الصعبة.

ونوه إلى أن السبب وراء ارتفاع معدلات التوريد هذا العام، هو قرار زيادة سعر توريد طن بنجر السكر ليتراوح من  1350 إلى 1900  جنيهًا وذلك بعد اضافة الحافز الإضافي عن كل طن مورد من مزارعي البنجر خلال الموسم الجاري.