الأحد 19 مايو 2024

في ذكرى ميلادها الـ 93.. تعرف على سبب وقف عرض أول أعمال ماجدة

ماجدة الصباحي

فن6-5-2024 | 15:19

ياسمين محمد

يوافق اليوم، ذكرى ميلاد الـ 93 للفنانة ماجدة الصباحي، وتعد هي من أحد الفنانات العربية، وقدمت العديد من الأعمال الفنية المتنوعة، واستطاعت أن تحتل مكانة مميزة في قلب جمهورها العربي والمصري، مازالت أعمالها خالدة في أذهان الجمهور.


سبب تغيير اسم ماجدة الصباحي 

اسمها الحقيقي عفاف علي  كامل الصباحي، قامت بتغيره إلى اسم ماجدة الصباحي، ولدت عام 1931، من إحدى العائلات الشهيرة بمحافظة المنوفية، فجدها عبد الرحمن باشا الصباحي، عضو مجلس شورى القوانين بداية القرن الماضي.

بدأت ماجدة الصباحي المشوار الفني عام 1949 عام، كانت تبلغ من العمر 15 عام، اكتشفها المخرج سيف الدين شوكت، أثناء زيارة مدرسية لاستديو شبرا، لفت ماجدة انتباه المخرج عرض عليها أن تعمل في السينما، ولكن أسرتها رفضت بهدف الحفاظ على العائلة، قررت ماجدة أن تصمد أمام حلمها وذهبت إلى تصوير الفيلم بدون علم أحد، وهو كان فيلم «الناصح» مع الفنان إسماعيل ياسين، الذي عرض في السينما عام 1949م.

قررت ماجدة أن تغير اسمها من عفاف إلى ماجدة لكي لا تسبب أذى لوالدها لأنه كان يعمل في وزارة المواصلات، في ذات الوقت لم يكشفها أحد أنها دخلت مجال الفن، ولكن من سواء حظها أن قرر أحد من أفراد أسرتها مشاهدة الفيلم، وشاهدها وأخبر والديها، واغضبوا كثيرا منها وقاموا برفع قضية على المخرج سيف الدين بسبب استغلال قاصرة في التمثيل، وقاموا بوقف عرض الفيلم لمدة 6 أشهر.

أبرز أفلام ماجدة الصباحي 

قدمت ماجدة الصباحي عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية أبرزها: «ونسيت إنى امرأه، لما يتكلم الصمت، حدوته مصرية، العمر لحظة، جنس ناعم، النداهة، أنف وتلات عيون، زوجه لخمس رجال».