الأحد 19 مايو 2024

أيرلندا وإسبانيا تناقشان الاعتراف بالدولة الفلسطينية

فلسطين

عرب وعالم6-5-2024 | 18:20

دار الهلال

أجرى رئيسا وزراء أيرلندا وإسبانيا مزيدًا من المناقشات بشأن الاعتراف بدولة فلسطين، حيث تحدث رئيس الوزراء الإيرلندي سيمون هاريس عبر الهاتف مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الاثنين، بعد سلسلة من النقاشات التي دارت بينهما في دبلن وبروكسل الشهر الماضي بشأن هذا الموضوع.

أكد هاريس أن هذه المحادثة كانت الثالثة خلال الأسابيع الأخيرة، معربًا عن حرصهما على تحقيق تقدم في هذه المسألة في أقرب وقت ممكن.

وأوضح هاريس أنه جرى خلال المحادثة مناقشة الوضع المتردي في الشرق الأوسط، خاصة في غزة، والتوافق على مواصلة العمل المشترك من أجل التأكيد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار، وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين دون شروط، بالإضافة إلى زيادة تقديم المساعدات الإنسانية لسكان غزة.

وأشار هاريس إلى تأكيد كل من إسبانيا وإيرلندا على رغبتهما في الاعتراف بدولة فلسطينية، مشيرًا إلى أهمية الاعتراف الرسمي كجزء أساسي من الجهود المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، معربًا عن التزامهما بإقامة حل الدولتين وفقًا للقانون الدولي.

وأضاف أنهما ينسقان جهودهما مع دول أوروبية أخرى للتوصل إلى اتفاقية اعتراف بدولة فلسطينية، مؤكدًا أن هذه الخطوة ستكون لها أثر إيجابي على الأرض في تعزيز السلام والاستقرار.