الإثنين 27 مايو 2024

في اليوم العالمي ضد الدايت.. 4 طرق لإنقاص الوزن بدون نظام غذائي

إنقاص الوزن بدون ريجيم

طبيب الهلال6-5-2024 | 19:00

إيمان عبد الرحمن

كثيرون منا يتساءل عن طريقة لفقدان الوزن دون اتباع نظام غذائي، حيث لا يجب أن ينطوي فقدان الوزن على أنظمة غذائية مقيدة، بل يمكنك التركيز على إجراء تغييرات تدريجية ومستدامة على نمط حياتك، مثل دمج المزيد من النشاط البدني في روتينك واتخاذ خيارات غذائية صحية.

و في اليوم العالمي بدون حمية والذي يوافق اليوم 6 مايو، نستعرض فيما يلي أهم طرق إنقاص الوزن بدون اللجوء لحمية غذائية أو ريجيم قاس، نستعرضه وفقا لما نشر في تقرير علي موقع" أونلي ماي هيلث".

كيفية إنقاص الوزن دون اتباع نظام غذائي

التركيز على الأطعمة الغنية بالمغذيات

بدلا من حساب السعرات الحرارية أو اتباع خطط وجبات صارمة، يجب أن تركز على استهلاك الأطعمة الغنية بالمغذيات، فتأكد من ملء طبقك بالفواكه الملونة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والدهون الصحية، لا توفر هذه الأطعمة الفيتامينات والمعادن الأساسية فحسب، بل تجعلك تشعر بالرضا لفترة أطول، مما يقلل من الرغبة في الإفراط في تناول الطعام.

ممارسة الأكل الواعي

يتضمن الأكل الواعي الانتباه إلى إشارات الجوع والامتلاء في جسمك دون إصدار أحكام، يجب أن تبطئ أثناء الوجبات، وتذوق كل قضمة، وتستمع إلى إشارات جسمك من الجوع والشبع.

استخدم أطباق أصغر لتناول الطعام

هناك طريقة أخرى للتخلص من الكيلوجرامات دون اتباع نظام غذائي وهي اختيار طبق أصغر أثناء تناول الطعام، بهذه الطريقة تميل إلى تناول كميات أقل من الطعام لأنها تجعل حصصك تبدو أكبر، وفقا لتجربة معايشة ذات شواهد أجراها طب الأطفال، وجد أن اختيار الأطباق الأصغر يقلل من استهلاك الطعام بينما يخلق الوهم باستهلاك كمية أكبر.

حافظ على رطوبتك

تعتمد العديد من وظائف الجسم على الماء، بما في ذلك الهضم والتمثيل الغذائي، كثير من الناس يخطئون في الجوع للجفاف عندما يشعرون بالجوع وبالتالي، يجب أن تهدف إلى شرب الكثير من الماء طوال اليوم للبقاء رطبا والحد من الوجبات الخفيفة غير الضرورية.