الأحد 19 مايو 2024

7 علامات تشير إلى ضرورة وضع حدود صحية للحفاظ على سلامتك النفسية

سلامتك النفيسة

سيدتي8-5-2024 | 13:32

عزة أبو السعود

تسعى كل امرأة لتحقيق السكينة والراحة الذهنية، وذلك من أجل الشعور بالاستقرار، ويعد من الضروري تحديد حدود صحية مع النفس ومع الآخرين، لأن ذلك يعتبر من الخطوات الجوهرية للوصول إلى الهدوء النفسي، وفي السطور التالية نستعرض أهم العلامات التي تؤكد أنك بحاجة لوضع حدود مع الآخرين لسلامتك النفيسة وراحة بالك، وفقا لما نشره خبراء علم النفس عبر موقع "hasckpirt".

1 - تجاوز المساحة الشخصية:

يجب عليك أن تضع حدود للتعامل معك، ولا تسمحي لأحد مهما كان قريب أو بعيد أن يتجاوز هذه الحدود، ولا أن يتعدى الخطوط الحمراء معك، للحفاظ على سلامتك النفسية والعلاقة أيضا.

2 - إظهار اللطف لنفسك:

يقول علم النفس أن وضع الحدود مع أنفسنا هو أحد أهم الخطوات التي يمكننا اتخاذها نحو السعادة، لذا فإن وضع الحدود مع نفسك لا يتعلق بالقيود، بل يتعلق بالتوازن، وبمنح نفسك الإذن بالاستمتاع بالحياة مع الاهتمام أيضًا بمستقبلك، حيث أن التعاطف مع الذات من أهم الأساليب التي تشعرك بالرضا والسعادة.

3 - إدارة التوازن بين العمل والحياة الشخصية:

يعد الحفاظ على توازن ما بين العمل والحياة الشخصية أمر مهم جدا لصحتك النفسية والجسدية، وهذا يعني أنك ملتزمة بعيش حياة متوازنة، حيث يكون للعمل مكانه، والاستمتاع والراحة والاستجمام بحياتك الشخصية.

4 -  التعامل مع المتطلبات العاطفية:

أن وضع حدود في علاقتك  العاطفية أمر صحي للحفاظ علي حقوقك وواجباتك وسلامتك النفسية، من أي ضرر أو استنزاف لمشاعرك.

5 -  تصفح وسائل التواصل الاجتماعي:

إن وضع حدود مع التعاملات على منصات التواصل الاجتماعي، أمر مهم لحمايتك، لذلك تأكدي من أن الوقت الذي تقضيه على الإنترنت، يساهم بشكل إيجابي في حياتك.

6 - التعامل مع الأمور المالية:

يعد وضع الحدود عندما يتعلق الأمر بالمسائل المالية أمرًا ضروريًا لراحة بالك وصحتك المالية، فيسمح لكي بالاستمتاع بالأنشطة الاجتماعية دون التعرض لضغوط الإفراط في الإنفاق أو تجاوز إمكانياتك.

7 - قول "لا" للعلاقات السامة:

أن وضع حدود ثابتة وصريحة أو حتى قطع العلاقات تمامًا، يمكن أن يكون خطوة ضرورية نحو الحفاظ على الذات،  فالعلاقات الصحية  سواء كانت رومانسية أو عائلية أو أفلاطونية، يجب أن تقوم  على الاحترام المتبادل والتفاهم والرعاية بين الطرفين.