الإثنين 20 مايو 2024

خبراء عن مشروع «مستقبل مصر» :يعزز الأمن الغذائي وينشط التصدير

مشاريع مستقبل مصر

تحقيقات8-5-2024 | 21:56

أحمد علام

في إطار حرص الدولة المصرية على تعظيم إنتاجها من المحاصيل الزراعية وتوسعة الرقعة الزراعية على مستوى الجمهورية، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكومة بتوفير الاحتياجات اللازمة من المرافق والخدمات، لا سيما في قطاعات الكهرباء والمياه والري، لمشروع مستقبل مصر بالدلتا الجديدة، ومشروعات التنمية الزراعية بالفيوم، والمنيا وبني سويف، ومشروع سنابل  سونو بأسوان، ومشروع منطقة الداخلة بجنوب مصر.

وعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتماعاً اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والعقيد الدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

وأوضح  المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، أن الاجتماع تناول متابعة توفير الاحتياجات اللازمة من المرافق والخدمات، لاسيما في قطاعات الكهرباء والمياه والري، لمشروع مستقبل مصر بالدلتا الجديدة، ومشروعات التنمية الزراعية بالفيوم، والمنيا وبني سويف، ومشروع سنابل  سونو بأسوان، ومشروع منطقه الداخلة بجنوب مصر، وذلك في إطار حرص الدولة على توفير منتجات زراعية بجودة مرتفعة للأسواق المحلية، بأسعار مناسبة للمواطنين، بالإضافة إلى زيادة معدلات التصدير للخارج.

وكشف المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه خلال الاجتماع باستمرار وتعزيز جهود الاستفادة من النجاحات التي حققها المشروع، بما يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة في تطوير القطاع الزراعي بالبلاد، وتحقيق طفرة في الرقعة الزراعية، بما يضمن الأمن الغذائي في البلاد ويحميه من التقلبات الدولية، فضلاً عن زيادة معدلات نمو الدخل القومي.

مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي في 21/5/2022 مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، الذي يقع على امتداد طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديد، والذي يعد قاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع الدلتا الجديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض، حيث أن المساحة المستهدف استصلاحها مليون وخمسون ألف فدان من إجمالي مساحة الدلتا الجديدة 2.2 مليون فدان.

ترجع بداية المشروع إلي أبريل 2017 حين وجه الرئيس السيسي بالبدء فورا في تنفيذ مشروع مستقبل مصـر للإنتاج الزراعـي لـتـوفير منتجات زراعيـة ذات جـودة عاليـة بأسعار مناسـبة للمـواطنين وتصـدير الفـائض للخـارج ممـا يسـاهم في تقليل الإستيراد وتوفير العملة الصعبة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

المساحة المستهدف استصلاحها

وتبلغ المساحة المستهدف استصلاحها، نحو مليون و50 ألف فدان من إجمالي 2.2 مليون فدان المساحة الإجمالية للدلتا الجديدة.

الهدف من المشروع

- تعظيم فرص الإنتاج وتوفير منتجات زراعية بجودة عالية وأسعار مناسبة للمواطنين، وسد الفجوة بين الإنتاج والاستيراد وتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية.

- توفير حوالي 10 آلاف فرص عمـل مباشـرة وأكثـر مـن 360 ألـف فرصـة عمـل غير مباشرة، ومن المتوقع زيادة فرص العمالة خلال المواسم المقبلة.

موقع المشروع

- يقع على امتداد طريق محور روض الفرج الضبعة الجديد وهو الطريق الذي أنشئ ضمن المشروع القومي للطرق بطول ۱۲۰ كم وعمق 60 : 70 كم ويبعد 30 دقيقة من مدينة السادس من أكتوبر كما تم تقسيم المشروع إلى عدد 60 طريق طولي 35 طريق عرضي مقسمه الى قطع متساوية كل قطعة 1000 فدان.

- يعد موقع المشروع من أهم المزايا الإستراتيجية لتوافر الأيدي العاملة ، بالإضافة إلى سهولة وصول مستلزمات الإنتاج كالأسمدة والمبيدات والبذور والمعدات وكذلك سهولة توصيل المنتجات النهائية إلى الأسواق الرئيسية وإلى موانيء التصدير البرية والجوية.

تكلفة المشروع

تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 8 مليارات جنيه، والتي تشمل تمهيد الطرق الداخلية بإجمالي طول حوالي 500 كم وعرض 10 أمتار وحفر آبار مياه جوفية ومحطتين للكهرباء بقدرة 350 ميجا وات وشبكة كهرباء داخلية بطول 200 كم يتم ربطها بشبكة كهرباء الدلتا الجديدة، ومخازن مستلزمات الإنتاج ومباني إدارية وسكنية.

أساليب الري المستخدمة في المشروع

يستفيد مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي من خزانات المياه الجوفية وهي 3 خزانات ( الأيوسين – المايوسين المغرة ) وهي إمتداد لمنطقة وادى النطرون وذلك بحفر الآبار الجوفية مع الوضع في الاعتبار المسافة البينية بين الأبـار للحفاظ على الخزانات الجوفيـة وعـدم السحب الجـائر منها وتحقيق معايير التنمية المستدامة، وجاري دخول مصدر مياه سطحي بمد ترعة مستقبل مصر بطول 41 كم لإمداد المشروع بطاقة 10 مليون م3/يوم لزراعة حوالي 700 ألف فدان إضافية ويعد معالجة مياه الصرف الزراعي وإعادة تدويرها وإستخدامها للـرى مـن أكبر التحديات في مشروع الدلتا الجديدة.

كما يتم إجراء تحاليل دورية لقياس ملوحة المياه لتحقيق الاستغلال الأمثل من المحاصيل الزراعية.

وفي هذاالصدد، قال الدكتور ضياء الدين القوصي الخبير المائي، إن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرة بالمشروعات الزراعية على مستوى الجمهورية، وذلك لتوفير منتجات زراعية بجودة مرتفعة للأسواق المحلية، وبأسعار مناسبة للمواطنين، بالإضافة إلى زيادة معدلات التصدير للخارج.

وأكد القوصي، لـ «بوابة دار الهلال»، أن المساحات المنزرعة في مشروع «مستقبل مصر» الزراعي، تحتاج إلى توفير كميات من مياه الري، وبالتالي تحرص الدولة على توفير هذه الكميات من موارده الطبيعية بالأضافة إلى محطات معالجة مياة الصرف من مصرف العموم غرب النوبارية ومصرف ادكو.

700 ألف فدان

وأوضح أنه يتم معالجة المياه من خلال 14 محطة لري هذه المساحة، لافتا إلى أن كمية المياه 7 مليون متر مكعب في اليوم الواحد، لري ما يقرب من 700 ألف فدان.

وأشار إلى أن المشاريع الزراعية على مستوى الجمهورية، وبالأخص مشروع «مستقبل مصر» للانتاج الزراعي، تعمل على تأمين المن الغذائي وتعزز من عملية التصدير للخارج.

العائد الاقتصادي

من جانبه، قال الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، إن اهتمام الدولة المصرية بزيادة الرقعة الزراعية على مستوى الجمهورية يعزز من زيادة الانتاج الزراعي، وبالتالي يكون هناك وفرة من المحاصيل الزراعية، لضخها في السوق المحلية.

وأضاف عبده لـ «بوابة دار الهلال»، أن تنمية الزراعة في مصر تعمل على الحد من عملية الاستيراد للمحاصيل من الخارج، وبالتالي يكون هناك توفير للعملة الصعبة، تستطيع الدولة استغلالها في مجالات أخرى تعد بالنفع على المواطنين.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالأبحاث العلمية الزراعية، مؤكدا أنها تعمل على تحسين انتاجية الفدان من المحاصيل، لافتا إلى أن القطاع الزراعي ياتي في المرتبة الثانية بعد القطاع الصناعي من حيث الإيرادات.