الإثنين 20 مايو 2024

دراسة حديثة: مشاكل النوم في الطفولة تؤدي للذهان في مرحلة الشباب

قلة النوم في الطفولة - تعبيرية

طبيب الهلال9-5-2024 | 00:25

إيمان عبد الرحمن

أظهر بحث جديد، قاده الباحثون في جامة برمنجهام، ونشر في مجلة  JAMA Psychiatry ، أن الأطفال الذين يعانون من قلة النوم المزمنة منذ الطفولة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالذهان في مرحلة البلوغ المبكرة.

قام الباحثون بفحص معلومات عن مدة النوم ليلا من دراسة جماعية كبيرة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 7 سنوات. ووجدوا أن الأطفال الذين ينامون باستمرار لساعات أقل ، طوال هذه الفترة الزمنية ، كانوا أكثر عرضة للإصابة باضطراب ذهاني في مرحلة البلوغ المبكرة، وما يقرب من أربعة أضعاف احتمال الإصابة بنوبة ذهانية.

في حين أن الأبحاث السابقة قد سلطت الضوء على الروابط بين مشاكل النوم والذهان في نقاط زمنية محددة ، فهذه هي الدراسة الأولى التي تظهر أن قلة النوم المستمرة هي مؤشر قوي على الذهان.

وقالت المؤلفة الرئيسية ، الدكتورة إيزابيل موراليس مونيوز، "من الطبيعي تماما أن يعاني الأطفال من مشاكل النوم في مراحل مختلفة من طفولتهم، ولكن من المهم أيضا معرفة متى قد يكون الوقت قد حان لطلب المساعدة، في بعض الأحيان يمكن أن يصبح النوم مشكلة مستمرة ومزمنة، وهذا هو المكان الذي نرى فيه روابط مع المرض النفسي في مرحلة البلوغ.

وأضافت: "الخبر السار هو أننا نعلم أنه من الممكن تحسين أنماط نومنا وسلوكياتنا، في حين أن قلة النوم المستمرة قد لا تكون السبب الوحيد للذهان في مرحلة البلوغ المبكرة ، إلا أن بحثنا يشير إلى أنه عامل مساهم ، وهو شيء يمكن للوالدين معالجته ".