الجمعة 31 مايو 2024

«السياحة» تحذر من الانسياق خلف الكيانات الوهمية المروجة لرحلات الحج والعمرة

وزارة السياحة والآثار

ثقافة9-5-2024 | 11:09

فاطمة الزهراء حمدي

تواصل وزارة السياحة والآثار، بالقيام بدورها الرقابي من خلال عمل لجان تفتيش مكثفة إلى عدد من المحافظات لرصد وضبط الكيانات غير الشرعية التي تقوم بعمليات النصب على المواطنين من خلال بيع برامجها المتمثلة في النشاط السياحي الخاص بالحج والعمرة دون الحصول على ترخيص من الوزارة.

تحرص الوزارة على حماية المواطنين وتوعيتهم بما تقوم به الشركات من أعمال نصب، وتحاول الحفاظ على تنظيم العمل داخل صناعة السياحة في مصر، وتستمر في المراقبة على الأنشطة السياحية المختلفة، وحماية كافة الخدمات المقدمة للسائحين مما يدعم ويحافظ على الاقتصاد المصري.

صرحت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، أنه تم بالفعل تشكيل هذه اللجان بعدد من المحافظات شملت القاهرة، الإسكندرية، الجيزة، الدقهلية، كفر الشيخ، دمياط، بنى سويف، المنيا، أسيوط، وسوهاج.

وأضافت أن هذه اللجان قامت بضبط 104 كيانًا غير شرعياً، يقومون بالنصب على المواطنين بعمل إعلانات عن الحج والعمرة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مخالفون بذلك أحكام القانون، ويمارسون نشاط بيع برامج الحج والعمرة مخالفون بذلك قانون البوابة المصرية للعمرة وقانون تنظيم الحج، ويجنون وراء ذلك مبالغ طائلة.

وأبلغت الوزارة قطاع شرطة السياحة والآثار بوزارة الداخلية بالقرارات الصادرة بغلق مقرات الكيانات غير الشرعية المخالفة وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية، كما صدرت أحكام قضائية بتغريمهم مبالغ مالية ضخمة، تم إخطار مصلحة الضرائب بأسماء وعناوين الكيانات المخالفة وأسماء مالكيها ليتم محاسبتهم ضريبيًا عن مزاولتهم العمل في النشاط السياحي خلال الفترة الماضية.

وتحذر وزارة السياحة والآثار من تلك الكيانات غير الشرعية وعدم الانسياق خلفها، والتأكد من تلك الشركات إذا كانت مرخصة أم لا من خلال الرجوع إلى الوزارة، للتأكد مصداقية البرامج، من أجل الاهتمام والحفاظ على حقوق المواطنين، حتى لا يتعرضوا للسرقة والنصب و الوقوع تحت طائلة القوانين السعودية فيما يتعلق بمخالفة شروط التأشيرة.