الإثنين 20 مايو 2024

التحرير الفلسطينية: لا بديل عن الدور الحيوي للأونروا في دعم وإغاثة اللاجئين

أحمد أبو هولي

عرب وعالم9-5-2024 | 13:23

دار الهلال

قال أحمد أبو هولي، رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة التنفيذية للمنظمة، إن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" لها دور حيوي لا يمكن الاستغناء عنه في دعم وإغاثة اللاجئين.

أكد أن استهداف الأونروا يهدف إلى تشويه صورتها وتقليص مصادر تمويلها، مشددًا على أهمية دعمها لتمكينها من أداء مهامها.

وأشار أبو هولي خلال لقائه مع أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي في فلسطين إلى أن الاحتلال الإسرائيلي قتل 188 موظفًا من موظفي الأونروا ودمر العديد من مرافقها في قطاع غزة خلال العدوان الأخير.

وأضاف أن التقرير الصادر عن لجنة المراجعة المستقلة أكد التزام الأونروا بالمبدأ الإنساني، مما يبرر استئناف المساعدات المالية للوكالة، خاصة في ظل الاحتياجات الإنسانية الملحة.

وفيما يتعلق بالأوضاع في الضفة الغربية، أشار أبو هولي إلى أن تصاعد استهداف المخيمات يهدف إلى التضييق على اللاجئين، ودعا إلى زيادة الجهود الدولية لدعم الأونروا وتلبية احتياجات اللاجئين في هذه الظروف الصعبة.

من جانبه، أكد السفير المصري في فلسطين، إيهاب سليمان، على أهمية دور الأونروا في حفظ حقوق الشعب الفلسطيني وضرورة استئناف المساعدات المالية لها.

وأشار السفير الأردني عصام البدور إلى أهمية دور الأونروا في تلبية احتياجات اللاجئين، داعيًا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم السياسي والمادي للوكالة.