الإثنين 20 مايو 2024

أهم توصيات المؤتمر العربي العشرين لرؤساء أجهزة المرور في تونس

الامين العام

الجريمة9-5-2024 | 14:37

هويدا على

اختُتم المؤتمر العربي العشرون لرؤساء أجهزة المرور بإصدار عدد من التوصيات الهامة، حيث تركزت جهوده على تعزيز التعاون والتنسيق بين أجهزة المرور في الدول العربية. انعقد المؤتمر في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس، وشارك فيه ممثلون عن وزارات الداخلية في الدول العربية، بالإضافة إلى جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

أقر المؤتمر خطة عربية نموذجية استرشادية في مجال التعامل مع الدراجات الكهربائية، وخطة عربية نموذجية استرشادية في مجال التوعية المرورية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وطلب من الأمانة العامة تعميمهما على الدول الأعضاء للاستفادة منهما.

كما دعا المؤتمر الدول الأعضاء التي لا تمتلك أنظمة المرور الذكية إلى إنشاء مثل هذه الأنظمة، والعمل على استخدام التكنولوجيات الحديثة ونظم النقل الذكية، لتحسين مستوى السلامة المرورية وانسيابية السير على الطرق.

وطالب المؤتمر من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية زيادة ورش العمل والدورات التدريبية المتعلقة بالسلامة المرورية، وتقديم تصور للمؤتمر المقبل حول إنشاء قاعدة بيانات تحليلية مرورية عربية.

أخيرًا، طلب المؤتمر من الأمانة العامة عقد المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة المرور مرة كل عام، واختيار هدف استراتيجي قصير المدى في ضوء مرئيات الدول الأعضاء، والعمل على تحقيقه بين كل مؤتمرين.