الإثنين 20 مايو 2024

علي إدريس: «متحمس لمشروع رقمنة تاريخ الفنانين واحنا أدرى بتراثنا»

المخرج على إدريس

فن9-5-2024 | 19:35

أحمد نيازى الشريف

أعرب المخرج على إدريس عن تحمسه لمشروع رقمنة أرشيف النجوم والحفاظ على أعمالهم الفنية، وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي، وهذا حفاظًا على التاريخ الفني.

 

وأكد المخرج على إدريس على ذلك، خلال تصريحات صحفية له قائلًا: "لابد من توثيق ذكريات وتاريخ أهل الفن والحفاظ عليه بطريقة مثالية عصرية، لأنهم أولى الناس للقيام بذلك، وذلك من أجل الأجيال القادمة، بالإضافة أنني واجهت بعض أناس من خارج الوسط الفني يتحدثون عن بعض الأحداث الفنية وعن حياة الفنانين بمعلومات وتواريخ أيضا مغلوطة بسبب عدم التوثيق في المعلومات.

 

وأضاف إدريس: "لابد من وجود أشخاص مهتمين بالمحافظة على التاريخ الفني ده، بالإضافة أن يكونوا يعملون به ويعرفون مشاكله، فنحن أدرى ناس بذلك. وعلى صعيد متصل أيضًا أن هناك عددًا من الفنانين قد انضموا بالفعل لمشروع ومبادرة الحفاظ على أرشيفهم الفني، وكان من ضمن قائمة المنضمين كلا من الفنان محمود حميدة، إلهام شاهين، شيري عادل، بشرى، بسمة، أحمد زاهر وغيرهم.

 

وتستهدف مبادرة الرقمنة في الحفاظ على التراث الفني بتكنولوجيا تتماشى مع دور الذكاء الاصطناعي، ويتم الكشف من خلال تلك المبادرة على الكشف عن بعض الذكريات والصور التي لم يسبق لها النشر من قبل.