الأحد 22 سبتمبر 2024

انفوجراف| جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري في محافظات الجمهورية

الزراعة في مصر

تحقيقات10-5-2024 | 15:59

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، العدد رقم ١٤٥ من سلسلة الإصدارات "الزراعة في كل مصر"، عبرتقنيتي الإنفوجراف والفيديو، لتسليط الضوء على الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري في محافظات الجمهورية خلال الفترة من ٣ وحتى ٩ مايو الجاري.

وخلال هذا الأسبوع، التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بعدد من المسؤولين الزراعيين، حيث التقى بالسيد عباس الحاج حسن، وزير الزراعة اللبناني، لمتابعة ملفات التعاون الزراعي المشترك بين البلدين في مجال تبادل السلع الزراعية والحجر الزراعي.

كما التقى بالدكتور" عبدالرحمن الحبيب"، المدير التنفيذي للمجلس الدولي للتمور، و"عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية"، وزير البلدية ورئيس الوفد القطري في الاجتماعات، وذلك على هامش الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة.

وأكد الإنفوجراف مشاركة "السيد القصير"، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض، وكذلك مشاركته في افتتاح قمة الأسمدة وصحة التربة في كينيا بالتعاون مع الإتحاد الأفريقي.

وشارك الوزير في الجلسة الوزارية المشتركة لوزراء الخارجية والزراعة الأفارقة تحت عنوان: "الشراكة الأفريقية للاسمدة والأعمال التجارية الزراعية".

ومن جانبها، أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي العدد السابع عشر من مجلتها الشهرية "MALR" لشهر مايو ٢٠٢٤، والتي يقوم مركز المعلومات الصوتية والمرئية والمكتب الإعلامي للوزارة بتحريرها، تحت شعار: " كلمة من قلب الديوان".

كما واصلت الفرق الإرشادية الريفية التي شكلها مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع قطاع الإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة بالمحافظات تنفيذ أنشطتها الإرشادية بكثافة على مختلف المحاصيل الزراعية والإنتاج الحيواني خلال شهر إبريل.

وأعلن الدكتور "عادل عبدالعظيم"، رئيس مركز البحوث الزراعية، عن تجديد الثقة في اعتماد المعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجني بمعهد بحوث الصحة الحيوانية وفقًا للمواصفة القياسية الدولية ISO 17025.

واستقبل معهد بحوث وقاية النباتات وفدًا سعوديًا بهدف تعزيز التعاون العلمي والزراعي بين البلدين الشقيقين، فيما عقد إيهاب صابر، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، اجتماعًا في حديقة الأسماك في الزمالك مع مديري حدائق الحيوان الإقليمية في المحافظات، استعدادًا لاحتفالات المصريين بأعياد شم النسيم والعطلات الصيفية وقرب عيد الأضحي المبارك.

كما أطلقت محطة بحوث سيوة التابعة لمركز بحوث الصحراء القافلة البيطرية الثانية في واحة سيوة للموسم الثالث على التوالي، وواصل مشروع حصر ومكافحة العفن البني في البطاطس فحص عينات البطاطس المصدرة خلال إجازة عيد شم النسيم وعيد العمال.

وبدأت فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه في مدينة شرم الشيخ، الذي ينظمه مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه بالتعاون مع المؤتمر اليورومتوسطي لتحلية المياه.

وعقد المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية اجتماعين مع شركتين من عملاء المعمل لبحث زيادة أوجه التعاون بين المعمل والعملاء لدعم صادرات مصر الزراعية وزيادة التعاون بين القطاعين الخاص والحكومي، وبلغ إجمالي عدد العينات التي استلمها المعمل خلال الأسبوع الماضي 3807 عينات.